Abstract
The Quranic text occupies a position in language and rhetoric that no one else can do . Quran combined the artistic style in its most eloquent ranges and the semantic performance in the most honest meanings and the furthest from imagination.
So the importance of studying verbal relationships in this text is more important than in other texts. As it reflects a diversity of the adjectives of the word “torture” in the Holy Quran. The research traces the syntactic characteristics of such a word in the Glorious Quran .
The research was based on a contextual analytical approach and each thoughtful attribute has its own context that distinguishes it from others from which other results were derived : referential allusion , hyperbole , contextual centrality of some verses .
So the importance of studying verbal relationships in this text is more important than in other texts. As it reflects a diversity of the adjectives of the word “torture” in the Holy Quran. The research traces the syntactic characteristics of such a word in the Glorious Quran .
The research was based on a contextual analytical approach and each thoughtful attribute has its own context that distinguishes it from others from which other results were derived : referential allusion , hyperbole , contextual centrality of some verses .
Keywords
attributes
enormous
humiliating
painful
severe
torture
Abstract
يَحْتَلُّ النَّصُّ القُرْآنِيُّ مَرْكَزًا في اللُغَةِ وَالبَلاغَةِ لا يَتَبَوَّؤُهُ غَيْرُهُ، جَمَعَ فيهِ بَيْنَ الأُسْلُوبِ الفَنِّيِّ في أَبْلَغِ مَدَياتِهِ، وَالأَداءِ الدَّلالِيِّ في أَصْدَقِ مَدْلُولاتِهِ وَأَبْعَدِها عَنِ الخَيالِ، لِذَا؛ تَتَفَوَّقُ أَهَمِّيَّةُ دِراسَةِ العَلائِقِ اللَّفْظِيَّةِ في هذا النَّصِّ عَلَيْها في غَيْرِهِ مِنَ النُّصُوصِ.
وَمُنْذُ سَنَواتٍ قلائل، أَخَذَ يَطْرُقُ تَأَمُّلِي تَنَوُّعُ صِفاتِ لَفْظَةِ (عَذَابٍ) في القُرْآنِ الكَرِيمِ، تَنَوُّعًا أَشْبَعَ النَّفْسَ حاجَةً إِلى دِراسَتِهَا وَتَدَبُّرِ مَوَاطِنِهَا؛ تَسَلُّقًا لِمَا يَيْسُرُ تَسَلُّقُهُ مِنْ خَصَائِصِ كُلِّ صِفَةٍ مِنَ الصِّفاتِ المَدْروسَةِ وَاخْتِلافِها عَنْ أَخَواتِهَا.
وَعَلَى الرَّغْمِ مِنِ اكْتِفاءِ البَحْثِ بِالصِّفاتِ النَّحْوِيَّةِ لِكَلِمَةِ (عَذَابٍ) دُونَ سَائِرِ أَوْصافِ العَذَابِ المَذْكُورَةِ في القُرْآنِ الكَرِيمِ، وَبَعْدَ أَنْ تَمَّ لِلْباحِثِ تَتَبُّعُ تِلْكَ الصِّفاتِ وَجَرْدُها في هذا الكِتابِ العَزِيزِ؛ تَبَيَّنَ أَوْلَوِيَّةُ التَّدَبُّرِ البَحْثِيِّ في أَرْبَعٍ مِنْهَا فَقَطْ، مَشْفُوعًا هذا الاقْتِصارُ بِإِيجازٍ آمَلُ أَنْ يكون غَيْرَ مُخِلٍّ.
قَامَ البَحْثُ على مَنْهَجٍ تَحْلِيلِيٍّ سِياقِيٍّ، بَانَ لَهُ أَنَّ لِكُلِّ صِفَةٍ مُتَدَبَّرَةٍ سِياقًا خَاصًّا بِها تَمْتَازُ بِهِ مِنْ غَيْرِهَا، وَهِيَ أَهَمُّ قُطُوفِ البَحْثِ وَأَشْمَلُها، تَفَرَّعَ عَنْهَا نَتَائِجُ أُخَرُ، مِنْها: التَّعَدِّي الإِحالِيُّ في (فَعِيلِ) المُبالَغَةِ، وَالمِحْوَرِيَّةُ السِّياقِيَّةُ لِبَعْضِ الآياتِ؛ إِذْ لا تَكادُ صِفَةٌ مُتَدَبَّرَةٌ تَخْلُو آياتُهَا مِنْ آيَةٍ لَها المِحْوَرِيَّةُ في بَيانِ السِّياقِ الذي يَسْتَقْطِبُ تِلْكَ الصِّفَةَ.
وَمُنْذُ سَنَواتٍ قلائل، أَخَذَ يَطْرُقُ تَأَمُّلِي تَنَوُّعُ صِفاتِ لَفْظَةِ (عَذَابٍ) في القُرْآنِ الكَرِيمِ، تَنَوُّعًا أَشْبَعَ النَّفْسَ حاجَةً إِلى دِراسَتِهَا وَتَدَبُّرِ مَوَاطِنِهَا؛ تَسَلُّقًا لِمَا يَيْسُرُ تَسَلُّقُهُ مِنْ خَصَائِصِ كُلِّ صِفَةٍ مِنَ الصِّفاتِ المَدْروسَةِ وَاخْتِلافِها عَنْ أَخَواتِهَا.
وَعَلَى الرَّغْمِ مِنِ اكْتِفاءِ البَحْثِ بِالصِّفاتِ النَّحْوِيَّةِ لِكَلِمَةِ (عَذَابٍ) دُونَ سَائِرِ أَوْصافِ العَذَابِ المَذْكُورَةِ في القُرْآنِ الكَرِيمِ، وَبَعْدَ أَنْ تَمَّ لِلْباحِثِ تَتَبُّعُ تِلْكَ الصِّفاتِ وَجَرْدُها في هذا الكِتابِ العَزِيزِ؛ تَبَيَّنَ أَوْلَوِيَّةُ التَّدَبُّرِ البَحْثِيِّ في أَرْبَعٍ مِنْهَا فَقَطْ، مَشْفُوعًا هذا الاقْتِصارُ بِإِيجازٍ آمَلُ أَنْ يكون غَيْرَ مُخِلٍّ.
قَامَ البَحْثُ على مَنْهَجٍ تَحْلِيلِيٍّ سِياقِيٍّ، بَانَ لَهُ أَنَّ لِكُلِّ صِفَةٍ مُتَدَبَّرَةٍ سِياقًا خَاصًّا بِها تَمْتَازُ بِهِ مِنْ غَيْرِهَا، وَهِيَ أَهَمُّ قُطُوفِ البَحْثِ وَأَشْمَلُها، تَفَرَّعَ عَنْهَا نَتَائِجُ أُخَرُ، مِنْها: التَّعَدِّي الإِحالِيُّ في (فَعِيلِ) المُبالَغَةِ، وَالمِحْوَرِيَّةُ السِّياقِيَّةُ لِبَعْضِ الآياتِ؛ إِذْ لا تَكادُ صِفَةٌ مُتَدَبَّرَةٌ تَخْلُو آياتُهَا مِنْ آيَةٍ لَها المِحْوَرِيَّةُ في بَيانِ السِّياقِ الذي يَسْتَقْطِبُ تِلْكَ الصِّفَةَ.
Keywords
لَفْظَةُ عَذابٍ، الصِّفاتِ )أَلِيمٍ، شَديدٍ، عَظِيمٍ، مُهِينٍ( .