Abstract
This study examines some issues related to the essence of rhetorical thinking and its transformations. What are its ways of working in language, thought and discourse? What is the nature of figurative meaning? What is its relationship to semantics? In fact, our choice of these issues is justified in the sense that metaphor is the domain of metaphor, a matter that preoccupied the early scholars, and neglected by some perspectives that had relied entirely on Western conceptions. There fore, we decided to direct this research to invest some traditional tools by adapting them, as they are more efficient, even though there is an urgent need to invent new procedures and concepts that respond to the conditions of analyzing language and human mind in the current era. In this study, we establish applications on models of advertising discourses and to show the ways of their work argumentatively.
Keywords
accompanying text
conceptual blending
Image
metaphor
Pain
Projection
semantic continuity
space
Abstract
تنصرف هذه الدّراسة إلى النّظر في بعض القضايا المتعلقة بجوهر التّفكير البلاغي وما يشهده من تحولات، واخترنا تحديدا تسليط الضوء على قضيّة المجاز وما يتصل بها من إشكالات قادتنا إلى التفكير في جوهره، من أين يأتي؟ ما طرق اشتغاله في اللغة والفكر والخطاب؟ ما طبيعة المعنى المجازي؟ ما علاقته بالدّلالة؟. والحقيقة إنّ اختيارنا لهذه المسائل مبرر من جهة أنّ المجاز مجاله التّجوز وهو أمر كان قد شغل الأوائل وتغافلت عنه بعض الأطاريح التي كانت قد عوّلت بشكل تام على تصورات غربيّة. لذلك ارتأينا أن نوجه هذا البحث إلى استثمار بعض الأدوات التقليديّة بتطويعها فهي أكثر نجاعة وإن كانت الحاجة ملحة إلى ابتكار إجراءات ومفاهيم جديدة تستجيب لشروط تحليل اللغة والذهن البشري في العصر الرّاهن. وحرصنا في هذه الدّراسة على إقامة تطبيقات على نماذج من الخطابات الإشهاريّة وبيان طرق اشتغالها حجاجيّا، وارتئنا في ذلك تقسيم البحث إلى المحاور التّالية:
- مركزيّة المجاز في اللّغة والفكر أو المجاز وصراع الفكر على أرض البلاغة.
- الاستعارة وتحولات الفكر البلاغي.
- الاستعارة في منظور علم الدّلالة العرفاني ونظريّة المزج التّصوري.
- تصوّر الألم ضمن نماذج إشهاريّة في ضوء نظريّة الاستعارة التّصوريّة وتحليل الخطاب الحجاجي.
- مركزيّة المجاز في اللّغة والفكر أو المجاز وصراع الفكر على أرض البلاغة.
- الاستعارة وتحولات الفكر البلاغي.
- الاستعارة في منظور علم الدّلالة العرفاني ونظريّة المزج التّصوري.
- تصوّر الألم ضمن نماذج إشهاريّة في ضوء نظريّة الاستعارة التّصوريّة وتحليل الخطاب الحجاجي.
Keywords
المزج التّصوري، الإسقاط، الاسترسال الدّلالي، الألم، الفضاء، الصّورة، النّص المصاحب، الجسد الهامد، الفريسة، السّيجارة، الأفعى، الحجاج، المعنى، الدّلالة