Abstract
تنعولت هذه الدراسةة الةدور الةذل تلعبةم المسةؤولية الاجتممعييةةفةي تعزيةز سةمعة المنظمةة، إذ حعولةت تقةدي إطعر نظرل لةبع ممةع طرحةم ال مةعب والبةعحيين حةول ممريةرل الدراسةة، إلة جتعنةإ إطةعر يملةي تحليلةي لآراء (43) من القيعدات الجعمعية فةي يينةة مةن كليةعت جتعمعةة القعدسةية ت وقةد تة المعبيةر يةن المسةؤولية الاجتممعييةة(نةمةكروةمتةلإدعنمةسلاعب)ييوة)ملاويةقلالاقا(عهيدةعدبللاةلانةمًلاقمسمًاريرممعهفصوبWheelen & Hunger , 2006) حيث قعم البعحيعن بم)وير مقيعس يم ون مةن(01) فقةر ، فةي حةين تة المعبيةر يةن السةمعة بعجيلإا،ةمظنملالوحروعشلا(ةعبرقاعهتارشؤمللالانمًادممعمًاريرممعهَدعبةكردملاةيميظنملاوالاحمرام ،(نةةمةةكهَدةةيلذةةلاسعةةيقملاةةلإدعنمةةسلاعب)ةةةيللاةعمةةسلا،ةةةقيلاPonzi et al.,2011; Reputation institute , 2012)ت وقةةد توصةةلت الدراسةةة إلةة مجمويةةة مةةن الاسةةمنمعجتعت جتةةعء فةةي مقةةدممهع ن ممعرسةةعت المسؤولية الاجتممعييةعمكتتعمظنملاةعمسزيزعتوءعنبيفًعيسعسًارودإعلتلارجتت الدراسة بمجمويةة مةن الموصيعت من بينهع ضرور بلور رؤية واضحة لمفهوم المسؤولية الاجتممعييةمن قب ال ليعت يينة الدراسة ، فادهقانمضعهجتاردإنيًلاضفالاسمراتيجيةبهدف لالق السمعة الايجعبية لملك ال ليعت