Abstract
تعد المبادرة للنمو الشخصي من الموضوعات المهمة لدى اختصاصي علم النفس التربوي وعلم النفس النمو لكونه يعني بالدرجة الاولى بالفرد, فالفرد الذي ليس لدية مبادرة للنمو الشخصي لا يكون لديه مبادرة لعمل أي شيء ولا يستطيع الاندماج في أي مجال من مجالات الحياة و يكون أقل ثقة بشأن قدراته وامكانياته لمواجهة العقبات والتحديات التي تعترض طريق حياته, ويعاني الفرد في هذه المرحلة من الضيق والكرب النفسي ومشاكل نفسية- اجتماعية ويشعر بالضعف والعجز وعدم القدرة على حل المشكلات التي تعترض طريقة, و لا يستطيع الفرد الاندماج بتجارب وخبرات النمو والتطور الشخصي, كذلك يعاني الفرد من التوتر والقلق المتعلق بحياتهم المستقبلية وينهون دراستهم الجامعية دون ادراك واضح ودون تعميم منطقي لمواجهة تحديات الحياة المستقبلية. وهدف البحث الحالي التعرف الى المبادرة للنمو الشخصي لدى طلبة الجامعة والفروق الفردية بينهم على وفق التخصص (إنساني ــــــ علمي) والنوع الاجتماعي(ذكور ـــــ إناث) وتطلب تحقيق هدفي البحث تبني أداة لقياس المتغير والتحقق من صدقها وثباتها وتطبيقها على (510) طالباً وطالبة, تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ( 20637) بطريقة طبقية عشوائية , تم حساب درجات افراد العينة عن الاداة وتحليها احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية ((SPSS . واسفرت النتائج عن ان
1- ان طلبة الجامعة لديهم المبادرة للنمو الشخصي.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لدى طلبة الجامعة تبعا لنوع الاجتماعي (ذكور ــــــ إناث) ، اذ ان الإناث أكثر تفضيل للمبادرة للنمو الشخصي من الذكور.
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات المبادرة للنمو الشخصي لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير التخصص (إنساني ــــ علمي).
4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في المبادرة للنمو الشخصي تبعا لتفاعل النوع (ذكور ــــ إناث ) مع التخصص (إنساني ـــــ علمي).
وعلى ضوء تلك النتائج, تم تقديم عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.