Abstract
The psycho-social climate is one of the most important sports requirements in which the individual lives. It includes people and ideas and is also an important factor in people's mental health and attitudes. Its important for an individual who faces difficult environmental situations under certain circumstances and must have a high level of awareness of the psychosocial environment because it plays a large role in improving the results. The experience of the researcher as a teacher in the Faculty of Physical Education noted the lack of attention to the psychosocial side of the students because there is no special measure so that the teacher or school to know the extent of the formation of relationships and interactions and social participation both inside the lesson or outside, as well as serious cooperation and love and raise morale among the students themselves As far as the researcher knows, there is a lack of interest in the previous studies on the subject of the psycho-social climate of female students in the Faculty of Physical Education and Sports Science. This is the reason for the problem of research, so the researcher built this measure as an attempt to solve some of the psychosocial problems that may Facing students in physical education and work to find solutions The study aims at constructing a psycho-social climate measure for students of the Faculty of Physical Education and Sport Sciences. The most important results of the study were (the researcher reached to build the psycho-social climate measure for students of physical education and sports sciences, (7) Paragraphs representing each axis of the scale adopted the five-step scale (1,2,3,4,5).
Keywords
female students
Keywords: building a scale
psychosocial climate
Abstract
ملخص البحث
يعد المناخ النفسي الاجتماعي من أهم المتطلبات الرياضية التي يحتاجها ويعيش فيها الفرد نفسيا كما يدركها ، ويشمل الاشخاص والأفكار كما يعد عاملا مهما في صحة الافراد النفسية واتجاهاتهم ،أن المناخ النفسي الاجتماعي ذو اهمية بالنسبة للفرد الذي يواجه مواقف بيئية صعبة وتحت ظروف معينة ولابد أن يكون لديه ادراك عال بالمناخ النفسي الاجتماعي لأنه يؤدي دورا كبيرا وحاسما في تحسين النتائج ، ومن خلال خبرة الباحثة كونها تدريسية في كلية التربية البدنية لاحظت عدم الاهتمام بالجانب النفسي الاجتماعي للطالبات وذلك لعدم وجود مقياس خاص ليتمكن المدرس أو المدرسة من معرفة مدى تكوين العلاقات والتفاعلات والمشاركات الاجتماعية سواء داخل الدرس أو خارجه فضلا عن التعاون الجاد والمحبة ورفع الروح المعنوية بين الطالبات انفسهن ، وعلى حد علم الباحثة هناك قلة اهتمام بالدراسات السابقة بموضوع المناخ النفسي الاجتماعي للطالبات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومن هذا المنطق تكمن مشكلة البحث لذا قامت الباحثة ببناء هذا المقياس كمحاولة لحل بعض المشكلات النفسية الاجتماعية التي قد تواجه الطالبات في التربية الرياضية والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها ،لذا كان الغرض من الدراسة بناء مقياس المناخ النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،كما أن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة كانت( توصلت الباحثة الى بناء مقياس المناخ النفسي الاجتماعي لطالبات التربية البدنية وعلوم ألرياضة ، بلغ عدد فقرات المقياس( 42 )فقرة ( 7 ) فقرات تعبر عن كل محور من محاور المقياس اعتمدت التدرج الخماسي (1,2,3,4,5).
يعد المناخ النفسي الاجتماعي من أهم المتطلبات الرياضية التي يحتاجها ويعيش فيها الفرد نفسيا كما يدركها ، ويشمل الاشخاص والأفكار كما يعد عاملا مهما في صحة الافراد النفسية واتجاهاتهم ،أن المناخ النفسي الاجتماعي ذو اهمية بالنسبة للفرد الذي يواجه مواقف بيئية صعبة وتحت ظروف معينة ولابد أن يكون لديه ادراك عال بالمناخ النفسي الاجتماعي لأنه يؤدي دورا كبيرا وحاسما في تحسين النتائج ، ومن خلال خبرة الباحثة كونها تدريسية في كلية التربية البدنية لاحظت عدم الاهتمام بالجانب النفسي الاجتماعي للطالبات وذلك لعدم وجود مقياس خاص ليتمكن المدرس أو المدرسة من معرفة مدى تكوين العلاقات والتفاعلات والمشاركات الاجتماعية سواء داخل الدرس أو خارجه فضلا عن التعاون الجاد والمحبة ورفع الروح المعنوية بين الطالبات انفسهن ، وعلى حد علم الباحثة هناك قلة اهتمام بالدراسات السابقة بموضوع المناخ النفسي الاجتماعي للطالبات في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومن هذا المنطق تكمن مشكلة البحث لذا قامت الباحثة ببناء هذا المقياس كمحاولة لحل بعض المشكلات النفسية الاجتماعية التي قد تواجه الطالبات في التربية الرياضية والعمل على ايجاد الحلول المناسبة لها ،لذا كان الغرض من الدراسة بناء مقياس المناخ النفسي الاجتماعي لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،كما أن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة كانت( توصلت الباحثة الى بناء مقياس المناخ النفسي الاجتماعي لطالبات التربية البدنية وعلوم ألرياضة ، بلغ عدد فقرات المقياس( 42 )فقرة ( 7 ) فقرات تعبر عن كل محور من محاور المقياس اعتمدت التدرج الخماسي (1,2,3,4,5).
Keywords
الكلمات المفتاحية : بناء مقياس ، المناخ النفسي الاجتماعي ، الطالبات