Abstract
استهدفت هذه الدراسة تقديم أطار فكري وعملي حول إمكانية توظيف التكامل السلوكي
لفريق اإلدارة العليا الذي يعبر عن مستوى التفاعل بين أعضاءه فيما يتصل بتبادل المعلومات
والتعاون والمشاركة في صنع القرار لتحقيق البراعة السياقية للفريق والتي تستند الى الممارسة
المتزامنة لنوعين من األنشطة المتناقضة المتمثلة بأنشطة االستكشاف وأنشطة االستثمار.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي آلراء )٢٢٢( من رؤساء و أعضاء مجالس عدد من
ً من الوسائل
كليات جامعات الفرات األوسط بلغ )٠٥( كلية. وقد استعملت الدراسة عددا
اإلحصائية الختبار فرضياتها كمعامل االرتباط البسيط بيرسون، تحليل االنحدار المتعدد، وقد
أظهرت نتائجها وجود عالقة ارتباط ذات داللة معنوية بين التكامل السلوكي لفريق اإلدارة العليا
بأبعاده المختلفة و البراعة السياقية مما يؤشر امكانية توظيف تلك العالقة لضمان السلوك البارع
ألعضاء الفريق في التعامل مع األنشطة المتناقضة بطريقة متزامنة. وخرجت الدراسة بمجموعة
من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوعها، ومن بينها تشجيع العاملين في المؤسسات
التعليمية على ممارسة األنشطة التي تتسم بدرجة مقبولة من المخاطر لتعزيز أنشطتها
االستكشافية وضمان االستجابة الفاعلة لمتطلبات البيئة التي تعمل فيها.
لفريق اإلدارة العليا الذي يعبر عن مستوى التفاعل بين أعضاءه فيما يتصل بتبادل المعلومات
والتعاون والمشاركة في صنع القرار لتحقيق البراعة السياقية للفريق والتي تستند الى الممارسة
المتزامنة لنوعين من األنشطة المتناقضة المتمثلة بأنشطة االستكشاف وأنشطة االستثمار.
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي آلراء )٢٢٢( من رؤساء و أعضاء مجالس عدد من
ً من الوسائل
كليات جامعات الفرات األوسط بلغ )٠٥( كلية. وقد استعملت الدراسة عددا
اإلحصائية الختبار فرضياتها كمعامل االرتباط البسيط بيرسون، تحليل االنحدار المتعدد، وقد
أظهرت نتائجها وجود عالقة ارتباط ذات داللة معنوية بين التكامل السلوكي لفريق اإلدارة العليا
بأبعاده المختلفة و البراعة السياقية مما يؤشر امكانية توظيف تلك العالقة لضمان السلوك البارع
ألعضاء الفريق في التعامل مع األنشطة المتناقضة بطريقة متزامنة. وخرجت الدراسة بمجموعة
من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوعها، ومن بينها تشجيع العاملين في المؤسسات
التعليمية على ممارسة األنشطة التي تتسم بدرجة مقبولة من المخاطر لتعزيز أنشطتها
االستكشافية وضمان االستجابة الفاعلة لمتطلبات البيئة التي تعمل فيها.