Abstract
يهدف البحث الحالي إلى معرفة: (مستوى الإحباط عند طلبة الثانويات الإسلاميّة), ولتحقيق هدف البحث استُخدم المنهج الوصفي، ويتحدّد هذا البحث على المدارس الإسلاميَّة في محافظة ديالى للعام الدراسيّ 2017-2018م، وقد تكونَّ مجتمع البحث من (20) مدرسة, وبلغ مجموع الطلبة (556) طالبًا وطالبةً, وبلغ مجموع عينة البحث (297) طالبًا وطالبةً, وقد تمَّ بناءُ مقياسِ الإحباط الذي تكون من (14) فقرةً، وقد عُرِض على مجموعة من المحكِّمين في التربية وعلم النفس؛ لتأكد من الصدق الظاهريّ, وتمَّ التحقّق أيضًا من مؤشرات صدق البناء، أمّا الثبات فتمَّ إيجادُه بطريقتينِ: هما إعادة الاختبار إذ بلغ (0,83)، والفاكرونباخ وقد بلغ (0,76), ولمعالجة بيانات البحث استُعملت الوسائل الإحصائية الآتية: (معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، الاختبار التائي لعينتينِ مستقلتينِ، مربع كاي، الاختبار التائي لعينة واحدة), ولقد أظهرت النتائج أنّ الوسط الحسابي لدرجات أفراد العينة على المقياس بلغ (38.51)، وبانحراف معياري مقداره (4.61) أكثر من الوسط الفرضي البالغ (35)، وباستعمال الاختبار التائي لمعرفة الفروق بين المتوسطينِ تبيّن أنَّ القيمة التائية المحسوبة بلغت (13.13) وهي دالة لصالح الوسط الحسابي عند مستوى الدلالة (0,05)، وبدرجة حرية (296)، وهذا يعني أن أفراد العينة لديهم إحباط, وفي ضوء نتائج البحث قدمت عددًا من التوصيات والمقترحات ذُكرت في الفصل الرابع.
Keywords
الإحباط – طلبة الثانويات الإسلامية