Abstract
يعد التعليم الإلكتروني أحد هذه الأنماط المتطورة لما يدل على أسلوب جديد في التعلم الذاتي ، يضبط
فيها سلوك المتعلم عن طريق برنامج تعليمي يقود المتعلم خطوة خطوة نحو التعلم المنشود . وبما إن
أي عمل فني في أي شكل من أشكال الفنون التشكيلية يعتمد على تنظيم ديناميكي لعناصر الفن كالخط
والشكل والفراغ والعمق و اللون بدرجاته المختلفة لجعل هذه العناصر في تكوين إيقاعي جميل يمتاز
بالتنوع و وحدة الموضوع العام و بالنسب و القياسات الصحيحة و التوازن في الكتل والاشكال و ترتيب
و تنظيم الفراغ . ومن أجل تعريف وتدريب الطلبة بهذه المهارات الفنية جاءت أهمية البحث الحالي
في دراسة )) أثر التعليم الإلكتروني المباشر في اكتساب المفاهيم الفنية واستبقائها بمادة عناصر الفن لدى
طلبة قسم التربية الفنية (( وكانت فرضيتي البحث انه : 1- لا فرق دال إحصائيا عند مستوى ) 0.001 (
بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أسلوب التعليم الالكتروني المباشر
ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق أسلوب التعليم الاعتيادي في اكتساب
المفاهيم الفنية واستبقائها بمادة عناصر الفن في الاختبار البعدي .. 2- لا فرق دال إحصائيا عند مستوى
) 0,05 ( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق أسلوب التعليم الالكتروني
المباشر ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق أسلوب التعليم التقليدي في
استبقاء المفاهيم الفنية بمادة عناصر الفن في الاختبار البعدي.
اشتملت عينة البحث على طلبة السنة الأولى في قسم التربية الفنية بكلية الفنون الجميلة- جامعة بابل
للعام الدراسي ) 2012 - 2013 ( المستمرين بالدراسة الأولية الصباحية والبالغ عددهم ) 40 ( طالب
وطالبة . أما أداة البحث فقد استخدم الباحث الاختبار التحصيلي في مادة عناصر الفن للسنة الأولى
في موضوعي عناصر التكوين الفني وأسس التكوين الفني . أما أهم الوسائل الاحصائية المستخدمة في
تحليل النتائج فكانت الاختبار التائي t-test لعينتين مستقلتين و معامل ارتباط بيرسون و معادلة فعالية
البدائل غير الصحيحة . أما نتائج البحث فقد أسفرت عن رفض الفرضيتين الصفريتين ، وهذا يعني تفوق
طلبة المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب التعليم الإلكتروني في الاختبارين )المباشر والمؤجل( على
طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية
التي تدرس على وفق اسلوب التعليم الالكتروني المباشر على المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق
اسلوب التعليم الاعتيادي في استبقاء المفاهيم الفنية, ويمكن تفسير تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في استبقاء المفاهيم الفنية إلى ان أدوات التعليم الالكتروني المباشر كالحاسوب والوسائط
الالكترونية الأخرى وشبكة الانترنت ساعد الطلبة على فهم المفاهيم الفنية واستيعابها ففهم تلك المفاهيم
يساعد على تخزينها في الذاكرة، ويسهل عملية استرجاعها ويرسخها في اذهان الطلبة, إذ أن استخدام
الحاسوب وال Data Show و Power point و Multimedia في توضيح موضوعات مادة عناصر
الفن من خلال عرض المادة على شكل بوربوينت و word Microsoft اذ ان هذه الأشكال تقرب الصورة
الحقيقية الى اذهان الطلبة ويساعدهم على فهم المادة وخزنها في ذاكرتهم ومن ثم يساعدهم على
الاحتفاظ بتلك المفاهيم ويمكن ان تعزى هذه النتيجة إلى واحد أو أكثر من الأسباب الآتية :
-1 إن الخطوات التي اتبعت في تدريس المفاهيم الفنية لعناصر الفن على وفق التعليم الإلكتروني المباشر ،
قد شدت انتباه طلبة المجموعة التجريبية بمادة عناصر الفن ، وشوقهم إلى متابعتها والإقبال على دراستها .
-2 ان استخدام الحاسوب والوسائط الالكترونية المتعددة وشبكة الانترنت أدت الى جذب اهتمام الطلبة
وانتباههم , وزيادة اهتمامهم بالمادة الدراسية وتفاعلهم معها.