Abstract
One of the reasons for choosing the topic is that education is an influential force in the social change movement for the better if it is best directed. If the gap is great between present and the reality experienced by our ancestors, this leads us to emphasize the importance of rooting to return educational issues to their roots in our Islamic heritage.
The methodology of the research was descriptive analytical approach, which aims to: Describe the things or phenomena or events and to show the relations between them and their interpretation and means and analysis and take the lesson from them and predict their future effects.
The research plan was one of the first two of them were entitled: The Quranic Impact on the Individual Educational Principles in Nahj Al-Balaghah, and the Second Requirement: The Qur'anic Impact in the Educational and Social Principles in Nahj Al-Balaghah, with a Conclusion and a List of Sources.
The methodology of the research was descriptive analytical approach, which aims to: Describe the things or phenomena or events and to show the relations between them and their interpretation and means and analysis and take the lesson from them and predict their future effects.
The research plan was one of the first two of them were entitled: The Quranic Impact on the Individual Educational Principles in Nahj Al-Balaghah, and the Second Requirement: The Qur'anic Impact in the Educational and Social Principles in Nahj Al-Balaghah, with a Conclusion and a List of Sources.
Abstract
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
اما بعد.. لسمو المعاني التي يطرحها الإمام علي ` في نهج البلاغة لا يجعل مجالاً للشك ان منهل نهج البلاغة نابع من سمو مبادئ التنزيل الحكيم، تكاد تستطيع أن تحصل على ما يقابل ويؤيد أي مقطع تربوي منه في نصوص القرآن الكريم، ومن ثم كان ذلك مشجعاً للباحث على ان يلج بين البحرين لبيان ذلك الأثر القرآني التربوي في فكر الإمام علي ` من خلال مقاطع من نهج البلاغة.
فكان من أسباب اختيار الموضوع أنّ التربية تُعد قوة مؤثرة في حركة التغيير الاجتماعي نحو الأفضل إذا أُحسن توجيهها، وإذا كانت الفجوة كبيرة بين حاضرها والواقع الذي عاشه أسلافنا الكرام فإن ذلك يدفعنا إلى تأكيد أهمية التأصيل بإرجاع القضايا التربوية إلى جذورها في تراثنا الإسلامي، لذا من الضروري أن ننطلق من الواقع ومتغيراته المختلفة، ورصد مشكلاته المتنوعة لتجاوز التخلف، والإمام علي بن ابي طالب يمثل ذلك النص المعصوم الناطق بالدلالات البنائية المترجمة لآي النص القرآني الكريم.
ومنهج البحث فكان المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى: (وصف الأشياء أو الظواهر أو الأحداث وبيان العلاقات التي تربط بينها وتفسيرها ووسائلها وتحليلها واخذ العبرة منها وتوقع تأثيراتها المستقبلية)( ).
اما خطة البحث فكانت من مطلبين الأول منهما كان بعنوان: الأثر القرآني في المبادئ التربوية الفردية في نهج البلاغة، والمطلب الثاني بعنوان: الأثر القرآني في المبادئ التربوية الاجتماعية في نهج البلاغة، مع خاتمة وقائمة بالمصادر.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
اما بعد.. لسمو المعاني التي يطرحها الإمام علي ` في نهج البلاغة لا يجعل مجالاً للشك ان منهل نهج البلاغة نابع من سمو مبادئ التنزيل الحكيم، تكاد تستطيع أن تحصل على ما يقابل ويؤيد أي مقطع تربوي منه في نصوص القرآن الكريم، ومن ثم كان ذلك مشجعاً للباحث على ان يلج بين البحرين لبيان ذلك الأثر القرآني التربوي في فكر الإمام علي ` من خلال مقاطع من نهج البلاغة.
فكان من أسباب اختيار الموضوع أنّ التربية تُعد قوة مؤثرة في حركة التغيير الاجتماعي نحو الأفضل إذا أُحسن توجيهها، وإذا كانت الفجوة كبيرة بين حاضرها والواقع الذي عاشه أسلافنا الكرام فإن ذلك يدفعنا إلى تأكيد أهمية التأصيل بإرجاع القضايا التربوية إلى جذورها في تراثنا الإسلامي، لذا من الضروري أن ننطلق من الواقع ومتغيراته المختلفة، ورصد مشكلاته المتنوعة لتجاوز التخلف، والإمام علي بن ابي طالب يمثل ذلك النص المعصوم الناطق بالدلالات البنائية المترجمة لآي النص القرآني الكريم.
ومنهج البحث فكان المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى: (وصف الأشياء أو الظواهر أو الأحداث وبيان العلاقات التي تربط بينها وتفسيرها ووسائلها وتحليلها واخذ العبرة منها وتوقع تأثيراتها المستقبلية)( ).
اما خطة البحث فكانت من مطلبين الأول منهما كان بعنوان: الأثر القرآني في المبادئ التربوية الفردية في نهج البلاغة، والمطلب الثاني بعنوان: الأثر القرآني في المبادئ التربوية الاجتماعية في نهج البلاغة، مع خاتمة وقائمة بالمصادر.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين