Abstract
تعنى هذه الدراسة في التحقق من قدرة طلبة السنة الرابعة الجامعيين طلبة الماجستير العراقيين متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية في استخدام افعال الكلام الموفقة في مستوى الادراك. تحاول هذه الدراسة الاجابة على الاسئلة التالية:1.)هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القيمة المحسوبة والقيمة المجدولة لاختبار الادراك لأفعال الكلام الموفقة المستخدمة من قبل طلبة السنة الرابعة الجامعيين,2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القيمة المحسوبة والقيمة المجدولة لاختبار ادراك افعال الكلام الموفقة المستخدمة من قبل طلبة الماجستير,3)هل ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القيمة المحسوبة والقيمة المجدولة لاختبار الادراك على افعال الكلام الموفقة المستخدمة من قبل طلبة السنة الرابعة الجامعيين حسب متغير العمر,4)وفقاً لمتغير عمر طلبة الماجستير، هل ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القيمة المحسوبة و القيمة المجدولة لاختبار ادراك افعال الكلام الموفقة المستخدمة من قبل الطلبة,5) فيما يخص القيمة المحسوبة والقيمة المجدولة لاختبار الادراك لأفعال الكلام الموفقة المستخدمة من قبل طلبة السنة الرابعة الجامعيين وطلبة الماجستير هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينهما .ولتحقيق أهداف الدراسة, فقد أجرى الباحث استبياناً وطبقه على عينة مكونة من (50) طالبا وطالبة في الصف الرابع ، و(13) طالبا وطالبة ماجستير قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية للعلوم الانسانية, جامعة تكريت .تم تصميم اختبارا مكونا من عشرة مواقف لغرض قياس قدرة المتعلمين على ادراك افعال الكلام الموفقة. كانت اهم نتائج الدراسة كالاتي:1) ليمتلك طلبة السنة الرابعة الجامعيين القدرة على ادراك أفعال الكلام الموفقة,2) يمتلك طلبة الماجستير القدرة على ادراك أفعال الكلام الموفقة3) لايوجد تباين بين الذكور والإناث من طلبة السنة الرابعة الجامعيين في ادراك أفعال الكلام الموفقة في مستوى الإدراك, 4) وفقاً لجنس طلبة الماجستير ، فإنه لايوجد تباين في ادراك أفعال الكلام الموفقة,5) يمتلك طلبة الماجستير انتاجا افضل من طلبة السنة الرابعة الجامعيين فيما يتعلق باختبار الادراك لأفعال الكلام الموفقة.
Keywords
ادراك
افعال الكلام الموفقة
طلبة السنة الرابعة الجامعيين
طلبة الماجستير