Abstract
يحظى الشباب في بلاد العالم بقسط كبير من اهتمام مختلف الجهات والمؤسسات المعنية في الدولة باعتبارها ممثلا للطاقات العاملة التي يقع عليها عبء تقدم المجتمع وتطوره ، وان طلبة الجامعة يمثلون الكوادر التي تقع على عاتقهم هذه المسؤولية بصورة كبيرة.
وتظهر لدى الطلبة في الجامعة مشكلات تتباين من حيث الدرجة والنوع وتؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على انجازهم الدراسي . لذا فأن الدراسة الحالية تحاول تسليط الضوء على هذه المشكلات ومعرفة العلاقة بينها وبين دافع الانجاز الدراسي. ويهدف البحث الى :
1- التعرف على المشكلات التي تعاني منها طالبات كلية التربية الرياضية للبنات في مادة التدريب تبعا لمتغير المرحلة (لثانية ــ الرابعة(
2- التعرف على دافع الانجاز الرياضي لدى افراد العينة.
3- التعرف على الفروق في المشكلات لدى افراد العينة تبعا لمتغير المرحلة الدراسية .
4- التعرف على العلاقة بين المشكلات التي تعاني منها الطالبات ودافع الانجاز الدراسي تبعا لمتغير المرحلة الدراسية.
وقد شمل مجتمع البحث طالبات كلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2013ــ 2014 والبالغ عددهن(336) طالبة ، اما عينة البحث فقد بلغت (200) طالبة اختيرت بالطريقة العشوائية.
وقد استخدمت الباحثات مقياس المشكلات الاكاديمية )للدمياطي ،2007) ) ومقياس دافع الانجاز الدراسي للعنزي ،( 2001) وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة
وتظهر لدى الطلبة في الجامعة مشكلات تتباين من حيث الدرجة والنوع وتؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على انجازهم الدراسي . لذا فأن الدراسة الحالية تحاول تسليط الضوء على هذه المشكلات ومعرفة العلاقة بينها وبين دافع الانجاز الدراسي. ويهدف البحث الى :
1- التعرف على المشكلات التي تعاني منها طالبات كلية التربية الرياضية للبنات في مادة التدريب تبعا لمتغير المرحلة (لثانية ــ الرابعة(
2- التعرف على دافع الانجاز الرياضي لدى افراد العينة.
3- التعرف على الفروق في المشكلات لدى افراد العينة تبعا لمتغير المرحلة الدراسية .
4- التعرف على العلاقة بين المشكلات التي تعاني منها الطالبات ودافع الانجاز الدراسي تبعا لمتغير المرحلة الدراسية.
وقد شمل مجتمع البحث طالبات كلية التربية الرياضية للبنات للعام الدراسي 2013ــ 2014 والبالغ عددهن(336) طالبة ، اما عينة البحث فقد بلغت (200) طالبة اختيرت بالطريقة العشوائية.
وقد استخدمت الباحثات مقياس المشكلات الاكاديمية )للدمياطي ،2007) ) ومقياس دافع الانجاز الدراسي للعنزي ،( 2001) وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة