Abstract
للآيات التي تتحدَّثُ عن أصل نشأة الأرض وشكلها وحركاتها، تسلسلان وترتيبان، لكلٍّ منهما بلاغته، ولكلٍّ من البلاغتين شأنها في الإبانة عن جدّة الحقائق المستندة إلى المعرفة اللُّغويَّة القرآنية. وبناء على هذين التسلسلين، تبدو الإبانة عن خلق الأرض خاضعة لاعتبارين، الأوَّل منهما؛ لاعتبارات موضعية مكانية ضابطتها موضوعيَّة تتعلَّق بترتيب المصحف، وأخرى زمانيَّة ضابطتها تاريخية تطوّرية تتعلّق بترتيب نزول السور. وبلحاظ الاعتبار الثاني، وما يعضِّده نصّيًّا، وجيولوجيًّا، لنا أن نقول، إنَّ (طحو الأرض) الذي تتحدَّث عنه الآية السادسة من سورة الشمس، هو الضابطة البليغة التي تؤكِّد أنَّ (طحو الأرض) هو المظهر الأوَّل من مظاهر خلقها.
والبادي، ممَّا سبق، أنَّ بلاغة الأرض، بلحاظ ترتيب النزول، تشير إلى أنَّ فهْم (طحو الأرض) الذي تتحدَّث عنه الآية السادسة من سورة الشمس، يستجيب لنواميس التبدّل والتطوّر وتعاقب الأحوال والصفات على الأرض قرآنيًّا وجيولوجيًّا، وهي تتحرّك من بدء الخلق الأوَّل حتَّى منتهاه في ضمن سلسلة من الحلقات المتّصلة بعضها ببعض. ما يعني أنَّ آية (طحو الأرض)، إبانة عن أوّليَّة خلق الأرض، وليس الأمر كما ذهب إليه المفسّرون الذين توهّموا مرّتين، مرَّةً حينما جعلوا الإبانة عن أوَّلية خلق الأرض ممَّا تكفَّلت به الآية الثانية والعشرين من سورة البقرة، تلك التي تتحدَّث عن (دحو الأرض). ومرّةً حينما لم يفرّقوا بين (طحو) سورة الشمس، و (دحو) سورة البقرة.
والبادي، ممَّا سبق، أنَّ بلاغة الأرض، بلحاظ ترتيب النزول، تشير إلى أنَّ فهْم (طحو الأرض) الذي تتحدَّث عنه الآية السادسة من سورة الشمس، يستجيب لنواميس التبدّل والتطوّر وتعاقب الأحوال والصفات على الأرض قرآنيًّا وجيولوجيًّا، وهي تتحرّك من بدء الخلق الأوَّل حتَّى منتهاه في ضمن سلسلة من الحلقات المتّصلة بعضها ببعض. ما يعني أنَّ آية (طحو الأرض)، إبانة عن أوّليَّة خلق الأرض، وليس الأمر كما ذهب إليه المفسّرون الذين توهّموا مرّتين، مرَّةً حينما جعلوا الإبانة عن أوَّلية خلق الأرض ممَّا تكفَّلت به الآية الثانية والعشرين من سورة البقرة، تلك التي تتحدَّث عن (دحو الأرض). ومرّةً حينما لم يفرّقوا بين (طحو) سورة الشمس، و (دحو) سورة البقرة.
Keywords
epistemology of rhetoric
geology of text
miracle of earth creation
Quranic rhetoric
Abstract
The verses that tackle the beginning، form، and movement of the earth two sequences and two arrangements – each one of these evinces the rhetoric that shows the novelty of the facts based on linguistic and Quranic knowledge. Due to these arrangements، the creation of the earth relates to spatial factors that are associated with the arrangement of the holy Quran; it is also temporal relating to the chronology of the revelation.
The rhetoric of the earth necessitates understanding the (spreading of the earth) mentioned in verse (No. 6) of Ash-Shams Sura. This understanding is predicated on change، development، and sequence on the earth according to the holy Quran and geology. In this respect، the earth moves from the prime creation to the final stage in an interrelated sequence. This means that the sura of (spreading of the earth) clarifies the primary creation of the earth; this reading differs from the exegetes’ interpretation، for they relate the primary creation of the earth to verse (No. 22) of Al-Baqarah Sura، which deals with the (spreading of the earth). In addition، the exegetes do not differentiate between ‘spreading’ and ‘leveling out’
The rhetoric of the earth necessitates understanding the (spreading of the earth) mentioned in verse (No. 6) of Ash-Shams Sura. This understanding is predicated on change، development، and sequence on the earth according to the holy Quran and geology. In this respect، the earth moves from the prime creation to the final stage in an interrelated sequence. This means that the sura of (spreading of the earth) clarifies the primary creation of the earth; this reading differs from the exegetes’ interpretation، for they relate the primary creation of the earth to verse (No. 22) of Al-Baqarah Sura، which deals with the (spreading of the earth). In addition، the exegetes do not differentiate between ‘spreading’ and ‘leveling out’
Keywords
البلاغة القرآنيَّة، الإعجاز في خلق الأرض، إبيستيمولوجيا البلاغة، جيولوجيا النصّ