Abstract
يرمي البحث الحالي إلى التعّرف على فاعلية "برنامج مقترح قائم على توظيف تكنلوجيا التعليم وأثره في تنمية مهارات التفكير العلمي ورفع الوعي البيئي في مادة علم الارض " ولتحقيق هدف البحث صيغت ثلاث فرضيات الأولى تتعلق بـ تحصيل طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مادة علم الارض, والثانية تتعلق بدرجات المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية والثالثة بأثره في رفع الوعي البيئي بالتطبيق القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق النموذج المقترح .
اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين(التجريبية, والضابطة), واختارت مدرسة أمير المؤمنين لإجراء التجربة, وكانت تحتوي على ثلاث شعب للصف الخامس العلمي, اذ بلغ عدد طالباتهما (150) طالبة, وبطريقة السحب العشوائي مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية وتشمل (37) طالباً, ومثلت شعبة (ج) المجموعة الضابطة وتشمل (35) طالباً.
كافأت الباحثة بين طالبات المجموعتين إحصائياً في عدد من المتغيرات وهي: الذكاء, والعمر محسوبًا بالشهور، واختبار الوعي البيئي القبلي .
وحددت الباحثة الموضوعات التي ستدرس في أثناء مدة التجربة, وهي الفصل الاول, والثاني, والثالث, من كتاب علم الارض, الذي اقرت تدريسه وزارة التربية في جمهورية العراق, كما صاغت أهدافًا سلوكية لهذهِ الموضوعات فكانت (170) هدفًا سلوكيًا, ما بين معرفة ,وفهم ,وتطبيق وأعدت خططـاً تدريسية لكلا المجموعتين, عرضت نماذج منها على مجموعة من المحكمين.
أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا مكون من (60) فقرة , ومقياس للوعي البيئي يتكون من (30) فقرة, وتحققت من صدقهما من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين, ومن ثباتهما من خلال تطبيقهما على عينة استطلاعية، وقد طبقت التجربة في الفصل الاول من العام الدراسي (2022-2023) ودرّست الباحثة بنفسها المجموعتين ولمدة اثنا عشر اسبوعا, وبعد انتهاء التجربة اجرت الباحثة اختبارا لمهارات التفكير العلمي ومقياس للوعي البيئي، حيث استعملت الباحثة البرنامج الإحصائيSPSS وبرنامج Microsoft Excelلاستخراج النتائج.
وقد أظهرت نتائج البحث ما يأتي:
وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي دُرِّسَتْ على وفق البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة الثانية التي دُرِّسَتْ بالطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات التفكير العلمي .
وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مقياس الوعي البيئي .
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الوعي البيئي ومتوسط درجات طالبات نفس المجموعة في مقياس الوعي البيئي البعدي .
وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات ومنها: فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير العلمي عند طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة علم الارض.
إنَّ للبرنامج المقترح فاعلية في رفع الوعي البيئي عند طالبات الصف الخامس الاعدادي في مادة علم الارض.
وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها:
وضع البرنامج المقترح كمفردات تدرس ضمن مادة ( المنهج وطرائق التدريس) في معاهد إعداد المعلمين وكليات التربية الأساسية وكلية التربية .
الإفادة من البرنامج المقترح في تدريس مواد اخرى في المرحلة الاعدادية .
واستكمالاً لهذا البحث وضعت الباحثة عدداً من المقترحات, منها إجراء دراسات ترمي إلى التعرف على:
فاعلية البرنامج المقترح في متغيرات أخرى مثل التفكير الاستدلالي, والميول, والاتجاهات نحو مادة علم الأرض.
فاعلية استخدام نماذج واستراتيجيات تدريسية أخرى مع هذا البرنامج للتثبت من فاعليتهما في تنمية مهارات التفكير العلمي ورفع الوعي البيئي في مادة علم الارض.
Keywords
تكنولجيا التعلم، علم الأرض، مهارات، التفكير العلمي