Abstract
This study is an objective literary study of the poems of Abu Dhu'ayb Al-Hudhali and Su'da Bint Al-Shamrdal. It aims to shed light on the philosophy of death in the poems, and the way this philosophy is treated by both poets. Thus, the main prominent poetic images have been addressed and the outstanding ones have been singled out. The study further investigates the intertextuality with other poetic verses and Quranic verses and reviews the deviation in their semantic, syntactic, and phonetic types. The study adopts the historical approach to examine the occasion of the poems by referring to several historical sources that indicate the seniority. It also adopts the and descriptive-analytical approach represented by the use of content analysis to investigate the most prominent themes and literary features. The study has concluded that Abu Dhu'ayb’s creativity in drawing literary images is due to being one of the - "Hudhalis" - those who follow the approach of drawing literary images. The poems were overflowing with sincere feelings. However, Su'da’s feelings were clearer, as the literary vocabularies and images played a major role in adding a sense of sadness and affliction. Moreover, the study has concluded that Su'da's poem is the earlier, as it did not witnessed Islam as is the case with Abu Dhu'ayb who contemprorarized the wise kalihs.
Keywords
Abu Dhu'ayb Al-Hudhali
Literary Features
Philosophy of Death
Su'da Bint Al-Shamrdal
Themes of the Poem
Abstract
تُعنى الدراسة الحالية بتقديم دراسة موضوعية فنيّة لعينية كلٍّّ
مِن: أبي ذؤيب الهذلي، وسعدى بنت الشمرنل، فيهدف البحث إلى دراسة
هاتين العينيّتين لتسليط الضوء على فلسفة الموت فيهما لبيان رؤية كلٍّّ من
الشاعرين لقضية الموت ومعالجتها، وسعت إلى دراستهما من الناحية
الفنية والموضوعية، ممّا أسهم في خدمة الغرض الرئيس من الدراسة
وهو فلسفة الموت في العينيتن، فعرّجت الدراسة على أبرز الموضوعات
المطّرنة في القصيديتن مع ذكر الشواهد الشعرية، وذكْر ما استفردت به
عينية عن أختها بموضوع معين، كما كشفت الدراسة عن التناص في
القصيدتين مع غيرهما من الأبيات الشعرية والآيات القرآ ية، ووقفت على
الانزياح بأنواعه: الدلاليّ والتركيبيّ والصوتيّ، ممّا أسهم في خدمة
الدراسة وإثرائها، وقد قامت الدراسة على المنهج الوصفيّ التحليليّ، الذي
تمثّل باستعمال تحليل المضمون وقام على تحليل القصيدتين ودراسة أبرز
موضوعاتهما، والوقوف على السمات الفنية فيهما. ومن أبرز
الاستنتاجات التي توصّلت إليها الدراسة: يرجع إبداع أبي ذؤيب في رسم
لوحات القصيدة إلى كو ه من الهذليين الذين انتهجوا نهج رسم اللوحات
في قصائدهم، كما فاضت العينيتين بالمشاعر الصادقة، بيد أن المشاعر
عند سعدى كانت أوضح وأبرز، كما لعبت المفردات والصور الفنية نورًا
كبيرًا في خدمة العينيتين وإضفاء لون من الحز واللوعة فيهما،
وتوصّلت الدراسة إلى أعينية سُعدى هي الأسبق كما جاء في المصادر
فهي على الأغلب لم تشهد الإسلام أمّا أبو ذؤيب فقد عاصر الخلفاء
الراشدين.
مِن: أبي ذؤيب الهذلي، وسعدى بنت الشمرنل، فيهدف البحث إلى دراسة
هاتين العينيّتين لتسليط الضوء على فلسفة الموت فيهما لبيان رؤية كلٍّّ من
الشاعرين لقضية الموت ومعالجتها، وسعت إلى دراستهما من الناحية
الفنية والموضوعية، ممّا أسهم في خدمة الغرض الرئيس من الدراسة
وهو فلسفة الموت في العينيتن، فعرّجت الدراسة على أبرز الموضوعات
المطّرنة في القصيديتن مع ذكر الشواهد الشعرية، وذكْر ما استفردت به
عينية عن أختها بموضوع معين، كما كشفت الدراسة عن التناص في
القصيدتين مع غيرهما من الأبيات الشعرية والآيات القرآ ية، ووقفت على
الانزياح بأنواعه: الدلاليّ والتركيبيّ والصوتيّ، ممّا أسهم في خدمة
الدراسة وإثرائها، وقد قامت الدراسة على المنهج الوصفيّ التحليليّ، الذي
تمثّل باستعمال تحليل المضمون وقام على تحليل القصيدتين ودراسة أبرز
موضوعاتهما، والوقوف على السمات الفنية فيهما. ومن أبرز
الاستنتاجات التي توصّلت إليها الدراسة: يرجع إبداع أبي ذؤيب في رسم
لوحات القصيدة إلى كو ه من الهذليين الذين انتهجوا نهج رسم اللوحات
في قصائدهم، كما فاضت العينيتين بالمشاعر الصادقة، بيد أن المشاعر
عند سعدى كانت أوضح وأبرز، كما لعبت المفردات والصور الفنية نورًا
كبيرًا في خدمة العينيتين وإضفاء لون من الحز واللوعة فيهما،
وتوصّلت الدراسة إلى أعينية سُعدى هي الأسبق كما جاء في المصادر
فهي على الأغلب لم تشهد الإسلام أمّا أبو ذؤيب فقد عاصر الخلفاء
الراشدين.
Keywords
أبو ذؤيب الهذلي، سعدى بنت الشمرنل، السمات الفنية، فلسفة الموت، موضوعات القصيدة