Abstract
This research aims to contribute to improving the reality of early childhood in Iraq and its development by identifying the most prominent challenges on the one hand, and presenting a set of policies as a basis for moving towards a sound construction process in accordance with thoughtful implementation steps on the other hand. One of the most prominent challenges: low enrollment rates for children in pre-school education, reaching 11% compared to population growth rates. This is a very low percentage, below the level of ambition internally and below the level of the countries, surrounding Iraq - at the very least - and this percentage is an inevitable a serious sign should watch to identify the causes and treatments. The infrastructure challenge: the severe shortage in the number of buildings, classrooms, and the inability of what is available to accommodate large numbers of learners. Challenging of legislation and laws: compulsory education is limited to the primary education in the Iraqi legislation and laws in force, according to the text of the 2005 Iraqi Constitution, Article (34) thereof, and the Ministry of Education Law (22) of 2011. As for the most prominent future policies: enrollment policy, changing the public education system in Iraq 4*4*4 and enrolling the early childhood stage in primary education. Infrastructure policy (buildings): Including the construction of kindergartens with a Chinese loan, and allocating the revenues of the National Campaign for School and Kindergarten Construction Law No. 19 of 2019 to build kindergartens as a priority for the next five years.
Keywords
challenges
Early childhood development
future policies
Abstract
يهدف هذا البحث الى الإسهامِ في تحسين واقع الطفولة المبكّرة في العراق وتنميتها عن طريق الوقوف
عندَ أبرزِ التحديات من جهة، وتقديم مجموعة من السياسات بوصفها قاعدة للانطلاق نحو عملية بناء
سليم لها على وفق خطوات تنفيذية مدروسة من جهة اخرى. ومن أبرز التحديات: تدني معدلات التحاق
الاطفال في مرحلة التعليم قبل المدرسة حيث بلغت نسبتها( 11 %)قياساً إلى معدلات النمو السكاني،
وهي نسبة متدنية جدا دون مستوى الطموح داخليّاً ودون مستوى البلدان المحيطة بالعراقِ -على أقلِّ
تقدي ر -ولا شَكَّ أنَّ هذهِ النسبة ناقوسُ خط ر يُحَتِّمُّ الوقوف عنده لبيانِ الأسباب والمعالجات. تحدي البنى
التحتية النقص الحاد في عدد الأبنية، وانخفاض عدد الشعب وعدم قدرة المتوافر منها على استيعاب
الاعداد الكبيرة للمتعلمين. تحدي التشريعات والقوانين: اقتصار التعليم الالزامي على مرحلة التعليم
الابتدائي في التشريعات والقوانين العراقية النافذة، بنص الدستور العراقي 2005 المادة( 34 ) منه،
. وقانون وزارة التربية( 22) لسنة 2011 أما عن أبرز السياسات المستقبلية: سياسة الالتحاق: تغير نظام التعليم في العراق 4* 4* 4
وإلحاق مرحلة الطفولة المبكرة بالتعليم الابتدائي. سياسة البنى التحتية (الابنية)شمول بناء رياض الاطفال بالقرض الصيني، وتخصيص ايرادات قانون الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال رقم19لسنة 2019م لبناء الرياض كأولوية للسنوات الخمسة القادمة، والعمل بمشروع الصف التمهيدي السنة الخامسة من عمر الطفل. تعديل قانون وزارة التربية
رقم 22 لسنة2011 الفصل الرابع المادة ( 8) أولاً بإضافة مرحلة رياض الأطفال، (وأن يكون التعليم في رياض الاطفال الزامياً او شبه الزامي)
عندَ أبرزِ التحديات من جهة، وتقديم مجموعة من السياسات بوصفها قاعدة للانطلاق نحو عملية بناء
سليم لها على وفق خطوات تنفيذية مدروسة من جهة اخرى. ومن أبرز التحديات: تدني معدلات التحاق
الاطفال في مرحلة التعليم قبل المدرسة حيث بلغت نسبتها( 11 %)قياساً إلى معدلات النمو السكاني،
وهي نسبة متدنية جدا دون مستوى الطموح داخليّاً ودون مستوى البلدان المحيطة بالعراقِ -على أقلِّ
تقدي ر -ولا شَكَّ أنَّ هذهِ النسبة ناقوسُ خط ر يُحَتِّمُّ الوقوف عنده لبيانِ الأسباب والمعالجات. تحدي البنى
التحتية النقص الحاد في عدد الأبنية، وانخفاض عدد الشعب وعدم قدرة المتوافر منها على استيعاب
الاعداد الكبيرة للمتعلمين. تحدي التشريعات والقوانين: اقتصار التعليم الالزامي على مرحلة التعليم
الابتدائي في التشريعات والقوانين العراقية النافذة، بنص الدستور العراقي 2005 المادة( 34 ) منه،
. وقانون وزارة التربية( 22) لسنة 2011 أما عن أبرز السياسات المستقبلية: سياسة الالتحاق: تغير نظام التعليم في العراق 4* 4* 4
وإلحاق مرحلة الطفولة المبكرة بالتعليم الابتدائي. سياسة البنى التحتية (الابنية)شمول بناء رياض الاطفال بالقرض الصيني، وتخصيص ايرادات قانون الحملة الوطنية لبناء المدارس ورياض الاطفال رقم19لسنة 2019م لبناء الرياض كأولوية للسنوات الخمسة القادمة، والعمل بمشروع الصف التمهيدي السنة الخامسة من عمر الطفل. تعديل قانون وزارة التربية
رقم 22 لسنة2011 الفصل الرابع المادة ( 8) أولاً بإضافة مرحلة رياض الأطفال، (وأن يكون التعليم في رياض الاطفال الزامياً او شبه الزامي)
Keywords
تنمية الطفولة المبكّرة، التحديات، السياسات المستقبلية.