Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة (NHT) في تحصيل مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الاعدادي
ولتحقيق ذلك اختار الباحث عينة بلغت (48) طالباً من طلاب الصف الخامس الادبي اُختيرت - بشكل مقصود- من مجتمع البحث للعام الدراسي (2013-2014) ووقع الاختيار على ثانويتي طرابلس ودبي للبنين وذلك لتعاون ادارة الثانويتين ومدّرسي اللغة العربية فيها على تطبيق التجربة, ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية:
( لا يوجد فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ بين مُتَوسّطِ درجاتِ طلاب المجموعةِ التجريبيةِ التي تَدْرُسَ مادَّةَ الادب والنصوص باستراتيجية الرؤوس المرقّمة , ومُتَوسّطِ درجاتِ طلاب المجموعةِ الضابطة التي تَدْرُسَ مادَّةَ الادب والنصوص بالطريقة التقليدية).
وزانَ الباحث بين مجموعتي التجربة (عينة البحث) احصائياً في ضوء التصميم التجريبي المعتمد (المجموعات المتكافئة) وتم تهيئة مجموعتين متكافئتين في عدد من المتغيرات
( العمر الزمني, درجة اللغة العربية لنصف السنة, المستوى التعليمي للأبوين) ثم بالأسلوب العشوائي البسيط وزّعهم الباحث على مجموعات البحث بواقع مجموعة تجريبية درست باستراتيجية الرؤوس المرقمة (NHT ) وتكونت من (23) طالباً , ومجموعة ضابطة بالطريقة الاعتيادية وتكونت من (25) طالباً, ومن اجل تحقيق هدف البحث أعدّ الباحث اختباراً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد تكّون من (30) فقرةً استُخرِجَ صدقهُ بعرضه على نخبة من الخُبراء والمُحكّمين، وتم التأكّد من صدقهِ وثباتهِ ومعاملِ صعوبتهِ وقوة تمييزهِ .
وبعد أنْ هيّئ الباحث مجموعات البحث والخُطط التدريسية وأداة البحث نّفذَ تجربة بحثهِ بتأريخ (4/ 3/ 2014), وقام الباحث بنفسه بتدريس هذه المجموعات, واستمرت لغاية
(23/ 4/ 2014), ثم طبق الأداة بعدياً بتاريخ (28/ 4/ 2014) وصححت الاجابات بموجب مفتاح التصحيح للأداة, ثم تعامل مع البيانات احصائيا من خلال تطبيق اختبار التائي لعينتين مترابطتينِ للتحقق من الفرضيات, وقد اظهرت النتائج الآتية :
يوجد فرق ذو دلالةٍ احصائيةٍ بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي دُرستْ وفق إستراتيجية الرؤوس المرقمة ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث استنتج الباحث عدداً من الاستنتاجات وَأَوصى في ضوئها بما يأتي :-
1- توافق استراتيجية الرؤوس المرقمة (NHT) في تحصيل الطلاب مع محتوى كتاب مادة الادب والنصوص المقرر للصف الخامس الادبي .
2- فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة(NHT) في تحسين تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي مقارنة مع الطريقة الاعتيادية في مادة الادب والنصوص في الحدود التي أجريت فيها.
3- إنّ ما تذهب إليه معظم الأدبيات التربوية والدراسات السابقة في تأكيدها على أنّ استراتيجية الرؤوس المرقمة (NHT)من الاستراتيجيات التدريسية الفعالة في التعلّم الجماعي اثبت صحتهُ.
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي، يوصي الباحث بالتوصيات بالاتي:
1- يوجّه البحث دعوةً للمدرسين إلى التحرر من الطرائق التقليدية السائدة في التعليم والمعتمدة على جمع المعلومات وحفظها دون الإفادة منها عملياً.
2- إعداد كرّاسِ من وزارة التربية يتضمن نماذج تعليمية ولاسيما استراتيجية الرؤوس المرقمة والتي يمكن الإفادة منها في تدريس مادة اللغة العربية وتوزيعها على المدارس الإعدادية ، لكي تكون في متناول مدرسي اللغة العربية ومدرساتها .
Keywords
استراتيجية الرؤوس المرقمة،مادة الادب والنصوص ، طلاب الصف الخامس الاعدادي