Abstract
اهتـم المجتمـع الساسـاني بالتعليـم وكانـت طبقـة الكتـاب هـم المسـؤولون عـن التعليـم ولهـم
ً مكانـة عاليـة في المجتمـع ولم يكـن التعليـم متاحـا لجميـع افـراد الشـعب، بـل كان محصـورا بأبنـاء
الطبقـات العليـا الذيـن يعـدون لتـولي الادارة الحكوميـة. ان الحركـة العلميـة والثقافيـة في الدولـة
الساســانية قــد لاقــت اهتــام ورعايــة الملــوك الساســانيين. اعتمــد التاريــخ الفــارسي عــى ســر
الملـوك وعصورهـم وعـى كتـب الديـن الزرادشـتية, لقناعـة الفـرس بالحـق الإلهـي وقداسـة الملـك
فجعلــت كتــب الديــن المصــدر الرئيــس للتاريــخ الفــارسي. وتميــز الساســانيون باتســاع فكرهــم
الجغـرافي وانهـم اعـادوا حفـر قنـاة تربـط النيـل بالبحـر الأحمـر لتسـهيل الوصـول لـأراضي التابعـة
لهـم والى الهنـد و اسـتطاعت السـفن الإبحـار في البحـر الأحمـر حتـى وصلـت الى المحيـط الهنـدي.
ً وكانـوا كمصـدر اشـعاع حضـاري وأخـرا جـاءت المكانـة الحضاريـة للساسـانيين كأحـد المقومات
التاريخيـة للدارسـين