Abstract
يعد الاخذ بمفهوم النتاج الفكري في مجال تسويق المعلومات ضرورة حتمية في ظل التنافس الشديد الذي تشهده المؤسسات التعليمية لتحقيق رضا المستفيدين وتلبية احتياجاتهم، إذ يعمل تسويق النتاج الفكري على تحقيق التنافس والارتقاء بمستوى رضى المستفيد، وذلك من خلال تسخير الموارد المادية والبشرية للتعرف على احتياجات المستفيدين والسعي الى تحقيقها. ولعل سعي المؤسسات التعليمية للارتقاء بعملية تسويق منتجاتها المعلوماتية هو لغرض الوصول إلى درجة التميز وباستخدام العديد من الأساليب التسويقية التي تساعدها في الوصول هدفها، ومن أهم الأساليب هو الاهتمام بعملية تسويق المنتجات المعلوماتية الكترونيا وذلك عبر المواقع الالكترونية التي تتعامل معها المؤسسة التعليمية او تلك المواقع التي تشرف عليها ، على اعتبار ان طريقة التسويق هذه هي نوع من أساليب التعاملات الإدارية التي تسعى من خلالها المؤسسة الى تحقيق نجاح طويل الأمد وتوفير فرص للباحثين في نفس الوقت . لقد توصلت الدراسة التي أجريت على دور المطابع الجامعية الى مجموعة من الاستنتاجات منها: 1.مستوى تطبيق استخدام التقنيات الحديثة لتسويق المعلومات في المؤسسات التعليمية مرتفع وبدرجة (71 %) مما يدل على اهمية استخدام التقنيات الحديثة لتسويق المعلومات وأهمية إيجاد علاقات متعددة باستخدام المواقع الالكترونية بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي.2.قيمة الوسط الحسابي لاستخدام التقنيات الحديثة لتسويق المعلومات في المؤسسات التعليمية بلغت (53,3) وبانحراف معياري قدره (34,1) ، أما معامل الإختلاف فقد بلغ (90, 37) درجة.3.اتضح أن هناك علاقة ارتباط طردية وقوية بين التقنيات الحديثة وبين استخدامها في تسويق المعلومات في المؤسسات التعليمية , اذ بلغت قيمة معامل الارتباط (82%) وكانت موجبة وهي اكبر من قيمة 4(50 % ) وذات دلالة معنوية.4.هناك علاقة ارتباط طردية قوية بين التحولات التقنية وبين تسويق المعلومات في المؤسسات التعليمية , اذ بلغت نسبة معامل الارتباط (84%) وكانت موجبة وهي اكبر من قيمة (50 % ) وذات دلالة معنوية .وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها : 1.إعداد الكوادر المتخصصة القادرة على خدمة مجتمع الباحثين والتهيئة لإعداد التخصصات المستقبلية التي تستطيع ان تعمل على استخدام التقنيات الحديثة في تسويق المعلومات .2.إقامة واستثمار علاقات التعاون المشترك بين الجامعة والجامعات الأخرى على المستويين الإقليمي والعالمي بهدف الاسراع في توصيل وتسويق المعلومات للباحثين . 3.استحداث شعبة في المؤسسات التعليمية لتقديم الاستشارات لحل المشاكل الفنية والعلمية التي يحتاج إليها المجتمع ودوائر الدولة في مجال نشر وتسويق المعلومات الكترونيا.
Keywords
تسويق المعلومات . التقنيات الحديثة .التسويق في المؤسسات. التسويق