Abstract
ــــــــــــل:
یسلط ھذا البحث، أو ھذه الدراسة المصغرة الضوء على واحدٍ من مظان الإرث
النحوي العربي، ألا وھو كتاب ابن عصفور(شرح الجمل)، متناولا فیھ مخالفات ابن
عصفور لمن سبقھ من النحویین، ولعل اختیار ھذا الكتاب دون غیره جاء لأسباب أھمھا، تلك
الأحكام التي كان یطلقھا على الكثیر من الآراء، كقولھ: (فاسد، خطأ، غلط...)، ومما لفت
انتباھي أنّھ یُخطئ أو یغلّط أبا عمرو بن العلاء، ویونس والخلیل، وھؤلاء نحاة الجیل الأول
الذین كان لھم الفضل الكبیر في تقعید النحو على ما نراه الیوم.
وقد حاولت في بحثي المتواضع ھذا أن أھتم بتعلیلات ابن عصفور ومخالفاتھ، بعد أن
أعرض المسألة على عدد من النحاة كي یتضح الأمر أكثر، وبعد ذلك أُركز على كلام ابن
عصفور، وأُحاول أن أُ وازن بینھ وبین من سبقھ في بعض التعلیلات والآراء، أھي آراء تعود
لابن عصفور، أم ھي لنحاة سبقوه.
وبعد ذلك أُحاول أن أجد تفسیرًا لبعض الأحكام التي تصدر عنھ، أھي حكام موضوعیة ؟ أم
لیست موضوعیة؟ ھل استندت على أساس علمي أم لم تستند؟.
وقد قسمت بحثي ھذا على مبحثین، الأول منھما ھو: (منھج البحث النحوي عند ابن
عصفور)، والمبحث الثاني ھو: (الدراسة النحویة).
وقد اخترت أربعة مواضع خالف فیھا ابن عصفور نحاة القرن الثاني الھجري، ورتبتھا
بحسب أسبقیة وفاتھم، وأشرت إلى باقي المواضع في المبحث الأول؛ لأنني لا أستطیع أن
أذكرھا لكثرتھا وھي:
١ـ مخالفتھ لعیســــــى بن عمــــــر (تـ٩┛١ھــ) في صرف الاسم المشترك بین الاسم والفعل.
٢ـ مخالفتھ لأبي عمر بن العــــــلاء (تـ┛١٥ھـ) في تابع المنادى المعطوف بالواو والمقترن
بالألف واللام.
٣ـ مخالفتھ لیونــــس بن حبـیـــــــب (تـ ┛┟١ھــ) في (لكنْ ) المخففة.
ـ مخالفتھ الخلیل بن أحمد الفراھیدي(تـ ١٧٥ھــ) في(إیّاك).
یسلط ھذا البحث، أو ھذه الدراسة المصغرة الضوء على واحدٍ من مظان الإرث
النحوي العربي، ألا وھو كتاب ابن عصفور(شرح الجمل)، متناولا فیھ مخالفات ابن
عصفور لمن سبقھ من النحویین، ولعل اختیار ھذا الكتاب دون غیره جاء لأسباب أھمھا، تلك
الأحكام التي كان یطلقھا على الكثیر من الآراء، كقولھ: (فاسد، خطأ، غلط...)، ومما لفت
انتباھي أنّھ یُخطئ أو یغلّط أبا عمرو بن العلاء، ویونس والخلیل، وھؤلاء نحاة الجیل الأول
الذین كان لھم الفضل الكبیر في تقعید النحو على ما نراه الیوم.
وقد حاولت في بحثي المتواضع ھذا أن أھتم بتعلیلات ابن عصفور ومخالفاتھ، بعد أن
أعرض المسألة على عدد من النحاة كي یتضح الأمر أكثر، وبعد ذلك أُركز على كلام ابن
عصفور، وأُحاول أن أُ وازن بینھ وبین من سبقھ في بعض التعلیلات والآراء، أھي آراء تعود
لابن عصفور، أم ھي لنحاة سبقوه.
وبعد ذلك أُحاول أن أجد تفسیرًا لبعض الأحكام التي تصدر عنھ، أھي حكام موضوعیة ؟ أم
لیست موضوعیة؟ ھل استندت على أساس علمي أم لم تستند؟.
وقد قسمت بحثي ھذا على مبحثین، الأول منھما ھو: (منھج البحث النحوي عند ابن
عصفور)، والمبحث الثاني ھو: (الدراسة النحویة).
وقد اخترت أربعة مواضع خالف فیھا ابن عصفور نحاة القرن الثاني الھجري، ورتبتھا
بحسب أسبقیة وفاتھم، وأشرت إلى باقي المواضع في المبحث الأول؛ لأنني لا أستطیع أن
أذكرھا لكثرتھا وھي:
١ـ مخالفتھ لعیســــــى بن عمــــــر (تـ٩┛١ھــ) في صرف الاسم المشترك بین الاسم والفعل.
٢ـ مخالفتھ لأبي عمر بن العــــــلاء (تـ┛١٥ھـ) في تابع المنادى المعطوف بالواو والمقترن
بالألف واللام.
٣ـ مخالفتھ لیونــــس بن حبـیـــــــب (تـ ┛┟١ھــ) في (لكنْ ) المخففة.
ـ مخالفتھ الخلیل بن أحمد الفراھیدي(تـ ١٧٥ھــ) في(إیّاك).