Abstract
يهدف البحث الى كشف أهم المشكلات التي تواجه التعليم الثانوي في مدينة العمارة، من خلال استمارة الاستبانة الموجه لعينه من المشرفين التربويين، ومدراء المدارس، والمدرسين، والطلاب لمرحلة التعليم الثانوي، والموزعين على (72) مدرسة ثانوية.
اظهرت النتائج وجود العديد من المشكلات التي ساهمت في تدني كفاءة المستوى التعليمي في مدارس التعليم الثانوي بما ينعكس والمستوى العلمي للطلبة، وهذا ما اكدته نتائج الاستبيان، فكان رأي المشرفين التربويين يتمثل بقلة عدد الابنية، ونقص المدرسين ذوي الاختصاصات العلمية، كأهم العوامل تليه العوامل الاخرى. بينما نجد اتفاق اغلب مدراء المدارس على ان جوهر المشكلة بالدرجة الاساس يكمن في كثرة عدد الطلاب داخل المدرسة بشكل يفوق طاقتها الاستيعابية. اما رأي المدرسين والطلاب فقد اتفقوا على ان كثرة عدد الطلاب داخل الشعبة الواحدة وتغير المناهج بشكل مستمر، وقلة توفر الخدمات التعليمية كان من أهم المعوقات التي تربك سير العملية التعليمية والتربوية.
اظهرت النتائج وجود العديد من المشكلات التي ساهمت في تدني كفاءة المستوى التعليمي في مدارس التعليم الثانوي بما ينعكس والمستوى العلمي للطلبة، وهذا ما اكدته نتائج الاستبيان، فكان رأي المشرفين التربويين يتمثل بقلة عدد الابنية، ونقص المدرسين ذوي الاختصاصات العلمية، كأهم العوامل تليه العوامل الاخرى. بينما نجد اتفاق اغلب مدراء المدارس على ان جوهر المشكلة بالدرجة الاساس يكمن في كثرة عدد الطلاب داخل المدرسة بشكل يفوق طاقتها الاستيعابية. اما رأي المدرسين والطلاب فقد اتفقوا على ان كثرة عدد الطلاب داخل الشعبة الواحدة وتغير المناهج بشكل مستمر، وقلة توفر الخدمات التعليمية كان من أهم المعوقات التي تربك سير العملية التعليمية والتربوية.