Abstract
يهدف البحث الحالي إلى معرفة صعوبات المناهج التربوية في أقسام كلية التربية للعلوم الانسانية . ولأجل التعرف على الصعوبات التي تواجه الطلبة في المناهج التربوية في أقسام كلية للعلوم الانسانية ، أعدت الباحثة أستبانة ، تكونت من ( 50 ) فقرة موزعة على ( خمسة ) مجالات . جاءت النتائج : الصعوبات في المراتب الاولى لفقرات مجالات الاستبانة : - الطلبة (عدم الرغبة في دراسة المناهج التربوية والنفسية) – المادة الدراسية ( قلة اهتمام بعض الطلبة بالمطالعة الخارجية في مجال المادة الدراسية ) – التدريسيين ( بعض التدريسيين يعلمون بعدم استيعاب طلبتهم للمادة ) – طرائق التدريس ( قلة استخدام الملخص السبوري عند تدريس المناهج التربوية والنفسية والذي يبسطها ويوضحها) – أساليب التقويم والاختبارات ( الاعتماد على الأسئلة من نوع المقالي عن الأسئلة الموضوعية ) .