Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على الاعتماد التبادلي لدى المرشدين التربويين ، ودلالة الفروق في الاعتماد التبادلي لدى أفراد عينة البحث على وفق متغير الجنس (ذكور-إناث)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تمكن الباحثان من بناء مقياس الاعتماد التبادلي على وفق نظرية الاعتماد المتبادل الاجتماعي المتبناة ، حيث تكون المقياس من (30) فقرةً موزعةً على ثلاثة مجالات ولكل مجال (10) فقرات ، بعد التحقق من خصائصه السايكومترية (الصدق ، والثبات ، والتحليل العاملي) ، وتحدد مجتمع البحث الحالي بجميع المرشدين التربويين( ذكور-إناث) العاملين في المديرية العامة لتربية محافظة البصرة للعام الدراسي (2023-2024) ، والبالغ عددهم (739) مرشداً ومرشدةً ، وتم تحديد عينة البحث بـ (253) مرشداً ومرشدةً ، وتم اختيارها بطريقة عشوائية ذات الاختيار المتناسب ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ، أظهرت النتائج هناك ضعف في الاعتماد التبادلي لدى المرشدين التربويين ، ولا توجد فروق في الاعتماد التبادلي لدى أفراد عينة البحث الحالي على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث) ، وخرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات.