Abstract
This study attempts to investigate the effect of Dizzny's Strategy in the students' performance among students of the forth secondary school. The participants included 60 Iraqi EFL learners at the secondary school and they were placed randomly into a control group and an experimental group from [ Al-Zahra School ]. The students in the experimental group are taught literature according to new methods while the students in the control group are taught according to traditional method. To collect the pre-test and post-test data, the researchers administered the - validated to be used as a pre and post test for the two groups of the students. The test is done after teaching art to each group seperately for two months (2020- 2021). The exprimetal group was taugh using Dizzny's strategies, whereas the contrlled group was taught by the traditional method only. The data are analyzed statistically by using t-test formula to measure the difference between the performance of the experimental group in the pre and post test. In the light of those findings, the researcher suggest some recommendations that are hoped to be helpful for syllabus designers, supervisors and English language teachers.
3. Recommendations
1-Instructors are advised to encourage to use Dizzny's stratigies in teaching literature.
2.Developing teachers' awereness to use Dizzny's stratagies .
3.Making another study ,but in a different stage.
3. Recommendations
1-Instructors are advised to encourage to use Dizzny's stratigies in teaching literature.
2.Developing teachers' awereness to use Dizzny's stratagies .
3.Making another study ,but in a different stage.
Abstract
يهدف هذا البحث إلى تَعَرُّف إستراتيجية ديزني الابداعية في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الأدب والنصوص ، وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة الآتية:
1. ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون الادب و النصوص وفق استراتيجية ديزني الابداعية وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون الادب و النصوص وفق الطريقة الاعتيادية. واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث؛ إذ شمل المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيل وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالى ليكون عينة بحثه، واختار من هذا المجتمع اعدادية (الزهراء) من مركز قضاء بعقوبة، إذ بلغ عدد العينة (60) طالبًا بواقع (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة. وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها: (العمر الزمني لطلاب مجموعة البحث، ودرجات اختبار التحصيلي لمجموعة البحث، والتحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث وأمهاتهم، وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشملت إعداد من الخطط ولكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وكانت أداة البحث هي اختبار التحصيلي. وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى نتائج منها:
1- إن إستراتيجية ديزني الابداعية توسع فكر الطلاب وتنمي قدراتهم العقلية وتنشط القدرات الخاملة، أثر كبير على رفع مستوى تفكيرهم.
2- إن استعمال إستراتيجية ديزني الابداعية في تدريس الادب و النصوص اسهم في رفع مستوى الأداء لدى الطلاب.
وأوصى الباحث بما يأتي:
1- تطبيق استراتيجيات تدريسية قائمة على ديزني الابداعية في تدريس مادة الادب و النصوص للصف الثاني المتوسط, لدورها الفعال في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
2- تنمية وتطوير الهيئات التدريسية من خلال الممارسة والتدريب على إستراتيجيات تدريسية يراعى بها ديزني الابداعية.
واقترح الباحث الآتي:
1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي متخذاً من عاملي الجنس والمرحلة الدراسية متغيراً أساسياً في الدراسة.
2- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي ولكن بمراحل مختلفة ومواد دراسية اخرى
1. ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين يدرسون الادب و النصوص وفق استراتيجية ديزني الابداعية وطالبات المجموعة الضابطة الذين يدرسون الادب و النصوص وفق الطريقة الاعتيادية. واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعة البحث؛ إذ شمل المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيل وأختار الباحث مجتمع محافظة ديالى ليكون عينة بحثه، واختار من هذا المجتمع اعدادية (الزهراء) من مركز قضاء بعقوبة، إذ بلغ عدد العينة (60) طالبًا بواقع (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة. وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في بعض المتغيرات منها: (العمر الزمني لطلاب مجموعة البحث، ودرجات اختبار التحصيلي لمجموعة البحث، والتحصيل الدراسي لآباء طلاب مجموعتي البحث وأمهاتهم، وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث وشملت إعداد من الخطط ولكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وكانت أداة البحث هي اختبار التحصيلي. وفي نهاية التجربة توصل الباحث إلى نتائج منها:
1- إن إستراتيجية ديزني الابداعية توسع فكر الطلاب وتنمي قدراتهم العقلية وتنشط القدرات الخاملة، أثر كبير على رفع مستوى تفكيرهم.
2- إن استعمال إستراتيجية ديزني الابداعية في تدريس الادب و النصوص اسهم في رفع مستوى الأداء لدى الطلاب.
وأوصى الباحث بما يأتي:
1- تطبيق استراتيجيات تدريسية قائمة على ديزني الابداعية في تدريس مادة الادب و النصوص للصف الثاني المتوسط, لدورها الفعال في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب .
2- تنمية وتطوير الهيئات التدريسية من خلال الممارسة والتدريب على إستراتيجيات تدريسية يراعى بها ديزني الابداعية.
واقترح الباحث الآتي:
1- إجراء بحث مماثل للبحث الحالي متخذاً من عاملي الجنس والمرحلة الدراسية متغيراً أساسياً في الدراسة.
2- إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي ولكن بمراحل مختلفة ومواد دراسية اخرى
Keywords
إستراتيجية ديزني الابداعية ، الأدب والنصوص.