Abstract
Eating the boot of honesty in the dictionary the term linguistic and religious
heritage, literary and Islamic Sufi thought, and concept in the literature of Imam
Ali, peace is upon him. And studied the summary first concerns its presence in the
literature and implications and directions, either the second part, has cared for the
analytical study has found research that safe weight was the counterpart of the
personality of the Imam accompanied the character most prominent in his
character, namely, (courage), it has struggled to deliver a impact of humanity in his
time and after the word and deed, It was based on the imagination in the formation
of images sensual and intellectual, to his persuasion of the evidence and arguments,
which was adopted methods of art, including condensation and brevity and
narrative including the metaphor and metonymy and bilateral discrepancy,
including the rhythm Pacific report, ie, the wisdom of the rhythm of higher rebuke
and violent tastefully artistic high to meet the biography of his life the confluence
of thought and imagination and passion
heritage, literary and Islamic Sufi thought, and concept in the literature of Imam
Ali, peace is upon him. And studied the summary first concerns its presence in the
literature and implications and directions, either the second part, has cared for the
analytical study has found research that safe weight was the counterpart of the
personality of the Imam accompanied the character most prominent in his
character, namely, (courage), it has struggled to deliver a impact of humanity in his
time and after the word and deed, It was based on the imagination in the formation
of images sensual and intellectual, to his persuasion of the evidence and arguments,
which was adopted methods of art, including condensation and brevity and
narrative including the metaphor and metonymy and bilateral discrepancy,
including the rhythm Pacific report, ie, the wisdom of the rhythm of higher rebuke
and violent tastefully artistic high to meet the biography of his life the confluence
of thought and imagination and passion
Abstract
يتناول مشروع البحث في تمهيده مصطلح الأمانة في المعجم اللغوي ، والمأثور الديني والأدبي والفكر الصوفي الاسلامي ، ثم يتوقف عند مفهومها في أدب الامام علي (ع) وكيفية حده لها.
ويتعرض في المبحث الأول إلى بواعث حضورها في نتاجه الأدبي (نهج البلاغة) مع استقراء المضامينها وتوجهاتها ، اذ توزعت في نصوصه الابداعية على ، امانة أداء حقوق الله على العباد بالفرائض ، وأمانة أداء حقوق العباد للعباد بالعلاقات الإنسانية السوية ، وأمانة أداء حقوق النفس إكراماً وإنتصاراً لها بالتقوى
والورع .
ويختص المبحث الثاني بالدراسة التحليلية متناولاً البنية الفنية التي تأطرت في أشكال متعدده هي العهد والرسالة والخطبة والوصية)، باحثا في الأساليب والتراكيب والصيغ التي تحقق فيها هذا الحضور الفاعل المفردة الأمانة وقد وجد البحث أن (الأمانة) على ثقلها كانت صنواً لشخصية الامام وخليقة جبل عليها وافقت السمة الأخرى الأبرز في شخصيتة وهي ( الشجاعة ) فالأمانة والصدق ينبعان منها اذ ما استطاع أحد قط أن يحصى عليه كلمة خالف فيها الحق الصراح في سلمه وحربه وبن صحبه أو بين أعدائه ). وقد جاهد (ع) كي يوصل أثرها للإنسانية في عصره وبعده قولا وفعلا وبما يمثل: إما إدانة فعلية للمخاطب لتركه الأمانة وخيانته العهد، والهدف هو التغيير والتاثير فيه وفي واقعه الاجتماعي أو وعظا قصديا لمفهوم ديني اخلاقي . ولقد كان يستند الى ملكة الخيال في تكوين الصور الحسية والذهنية والى ملكة الاقناع بالادلة والبراهين موثقا بالآيات القرانية والاحاديث النبوية بما يمثل تماسك النص وقوته ليكون أبلغ في التوكيد
والحجاج. وتراوحت تبعا لهذا الطرائق الفنية ) في الاداء فمن تكثيف وايجاز مقصود الى عرض وسرد حكائي فيه استرجاع للحدث بتكرار صيغة الماضي، ومن تعبير استعاري تشخيصي وكناني تلميحي الى آخر يعتمد ثنائية التناقض في اشارة بهذا التعارض اللفظي الى تعارض النفسيات والمواقف ، ومن ايقاع هادئ بتقرير وثبات حكمة الى ايقاع عال بخطاب فيه تقريع وبتكيت وهي جميعا تفضي الى مستوى من مستويات المسؤولية ازاء النفس والآخرين باتباع الحق وعدم اهدار حقوق الغير بذوق فني يلتقي بسيرته التقاء الفكر بالخيال والعاطفة
ويتعرض في المبحث الأول إلى بواعث حضورها في نتاجه الأدبي (نهج البلاغة) مع استقراء المضامينها وتوجهاتها ، اذ توزعت في نصوصه الابداعية على ، امانة أداء حقوق الله على العباد بالفرائض ، وأمانة أداء حقوق العباد للعباد بالعلاقات الإنسانية السوية ، وأمانة أداء حقوق النفس إكراماً وإنتصاراً لها بالتقوى
والورع .
ويختص المبحث الثاني بالدراسة التحليلية متناولاً البنية الفنية التي تأطرت في أشكال متعدده هي العهد والرسالة والخطبة والوصية)، باحثا في الأساليب والتراكيب والصيغ التي تحقق فيها هذا الحضور الفاعل المفردة الأمانة وقد وجد البحث أن (الأمانة) على ثقلها كانت صنواً لشخصية الامام وخليقة جبل عليها وافقت السمة الأخرى الأبرز في شخصيتة وهي ( الشجاعة ) فالأمانة والصدق ينبعان منها اذ ما استطاع أحد قط أن يحصى عليه كلمة خالف فيها الحق الصراح في سلمه وحربه وبن صحبه أو بين أعدائه ). وقد جاهد (ع) كي يوصل أثرها للإنسانية في عصره وبعده قولا وفعلا وبما يمثل: إما إدانة فعلية للمخاطب لتركه الأمانة وخيانته العهد، والهدف هو التغيير والتاثير فيه وفي واقعه الاجتماعي أو وعظا قصديا لمفهوم ديني اخلاقي . ولقد كان يستند الى ملكة الخيال في تكوين الصور الحسية والذهنية والى ملكة الاقناع بالادلة والبراهين موثقا بالآيات القرانية والاحاديث النبوية بما يمثل تماسك النص وقوته ليكون أبلغ في التوكيد
والحجاج. وتراوحت تبعا لهذا الطرائق الفنية ) في الاداء فمن تكثيف وايجاز مقصود الى عرض وسرد حكائي فيه استرجاع للحدث بتكرار صيغة الماضي، ومن تعبير استعاري تشخيصي وكناني تلميحي الى آخر يعتمد ثنائية التناقض في اشارة بهذا التعارض اللفظي الى تعارض النفسيات والمواقف ، ومن ايقاع هادئ بتقرير وثبات حكمة الى ايقاع عال بخطاب فيه تقريع وبتكيت وهي جميعا تفضي الى مستوى من مستويات المسؤولية ازاء النفس والآخرين باتباع الحق وعدم اهدار حقوق الغير بذوق فني يلتقي بسيرته التقاء الفكر بالخيال والعاطفة