Abstract
تبحث الدراسة عن فاعلية تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي وعلى وجه الخصوص برنامج التليكرام في تحسين وتحفيز عملية تعلم المعاني في اللغة الانكليزية للطلبة العراقيين الدارسين اللغة الانكليزية في جامعة تكريت كلية الآداب قسم الاجتماع. وكانت اداة القياس المستخدمة في هذه الدراسة لجمع المعلومات هو الاختبار القبلي والبعدي والمقارنة بين النتائج الاختبارات بين مجموعتين: مجموعة تلقت عملية تعليم المعاني عن طريق ثلاث قنوات في برنامج التليكرام وهي المجموعة التجريبية ومجموعة الضابطة التي لم تتلقى معلومات عن طريق قنوات التليكرام. حيث قامت الباحثة بإعداد اختبار يهدف الى تقييم اداء الطلبة ازاء تعلم معاني اللغة الانكليزية. بينت النتائج لاحقا اختلاف واضح بين اداء المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية . واخيرا قدمت الباحثة بعض التوصيات لما لمست من اثر لهذه التطبيقات في عملية التعلم في فسح المجال امام الاساتذة لاستخدام هذه التطبيقات لتوفير الجهد وتحسين اداء الطلبة وهو ما جاء متناغما مع توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
Keywords
وسائل الإعلام، وسائل التواصل الاجتماعي، تعلم المفردات، استراتيجيات التعلم، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية