Abstract
يهدف البحث لمعرفة أثر برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التواصل وفق الأنظمة التمثيلية للشخصية لدى عينة البحث، فأظهرت نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية ارتفاعاً ملحوظاً بمستوى مهارات التواصل مقارنة مع القياس القبلي لذات المجموعة ونتائج القياس البعدي للمجموعة الضابطة، في حين حافظت المجموعة الضابطة على المستوى المنخفض للمهارات في القياسين القبلي والبعدي، الامر الذي يشير بالتجربة العلمية إلى اثر البرنامج القائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية مهارات التواصل وفق الأنظمة التمثيلية للشخصية لدى المجموعة التجريبية، ووفق هذه النتائج انتهى البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
Keywords
البرمجة اللغوية العصبية ، مهارات التواصل ، الانظمة التمثيلية ،المرشدين التربويين