Abstract
يهدف البحث الحالي إلى استكشاف تأثير إستراتيجية التشعيب الثنائي على الفهم العميق لمادة الفيزياء والتفكير المتجدد لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي, اعتمد الباحثون المنهج التجريبي لتحقيق هدف البحث، عبر تصميم تجريبي يتضمن مجموعتين: المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. كما تم صياغة الفرضيتين الصفريتين التاليتين:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الفيزياء باستخدام إستراتيجية التشعيب الثنائي، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار الفهم العميق.
- لا توجد فُرق ذات دَلالة إحصائية عند مستوى دلالة(05,0) بيّن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الــذيـــن يدرسُـــون مَـادة الفيزياء باستخدام إسـتراتيـجية التَشـعيب الثُـنائي ومُتوسـط دَرجــــات طلاب المَجمــوعــــة الضَابـطة الذيـن يدرسون المادة نَفــسها بالطريقة التقليدية فـــي اختبار التفكير المتجدد.
واقتصر البحث الحالي على طلبة الصف الرابع الإعدادي في المدارس إلاعدادية للبنين في مركز مدينة الحلة. إذ تم اختيار إعدادية(الجامعة للبنين) التابعة الى مديرية تربية محافظة بابل/المركز بصورة عشوائية لتمثيل عينة البحث، اختيرت الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية والتي تتكون من (45) طالباً, واختيار الشعبة(ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تتكون من (43) طالباً.
تـــَـم التـحـقــق مـن تكــافــؤ المجموعتــين مِـنْ خــِلال مُتَغــيرات( العُمر الزَمَني للطلبة بالأشهر-دَرجات التَحصيل السَابق-اختبار الذكاء-مَهارات الفَهم العَميق-والتفكير المتجدد),أعد الباحثان الخطط الدراسية لمَجموعتي البَحث على ضَوء الأهداف السُلوكية لمُحتوى المَادة الدراسية, وتمَ إعداد اختبار المادة الدراسة والتي تمثلت بالاختبار التحصيلي(الاختيار مِنْ متعدد) والمكون من(40) فقرة, واختبار مهارات الفهم العَميق والذي تكون من(30) فقرة, واختبار التفكير المتجدد الذي تكون من(34) فقرة, تم التحقق من صدق وثبات الاختبار بعد عرضه على مجموعة من السادة المحكمين, تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية لدراسة الخصائص السايكومترية، ثم تم تطبيقه على طلاب مجموعتي البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2023/2024) حُلِّلت البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار (t-Test), وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05) بين المجموعتين، حيث كانت الأفضلية للمجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التشعيب الثنائي ومهارات الفهم العميق، بالإضافة إلى مهارات التفكير المتجدد لدى الطلاب..
Keywords
اثر
استراتيجية
التشعيب الثنائي
التفكير المُتَجدد
الفهم العميق
مهارات