Abstract
يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير القيادة الرشيقة بوصفها متغيراً مستقلاً بإبعاده ( التواضع ، الهدوء ، الحكمة ، الصبر, الموضوعية, الثقة ) في تعزيز جودة الخدمة بوصفها متغيراً تابعاً من خلال ابعادها (الاعتمادية، الاستجابة ،التعاطف ،الامان(الضمان) ، الملموسية )، وقد بلغ حجم العينة (210)موظفاً من موظفين الجامعات والكليات الاهلية في كربلاء المقدسة, وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في البحث ,وتم تصميم استمارة الاستبانة بوصفها أداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات المطلوبة للبحث، وشملت عينة البحث الموظفين في الجامعات والكليات الاهلية، و تم استخدام عدد من الوسائل والاساليب الاحصائية منها (التحليل العاملي التوكيدي, وتحليل معامل الارتباط البسيط (Pearson) ,الوسط الحسابي, ومعامل الاختلاف, والانحراف المعياري, والاهمية النسبية ((Pearson , ونمذجة المعادلة الهيكلية لمعرفة مستوى علاقات التأثير البسيط والمتعدد وقياسها وكذلك قياس علاقات التأثير المباشرة وغير المباشرة لفحص متغيرات البحث وقياسها . كما استعملت البرامج الاحصائية منها ((Amose V.23, Spss V.23.
وتم التطرق الى مشكلة البحث واهميتها ، وأهدافها، والمخطط الفرضي، وفرضيات البحث، وحدود البحث، ومجتمع البحث وعينته ، وادوات البحث، واهم الادوات والاساليب الاحصائية المستخدمة. وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات واهمها توضح (ان هناك علاقة تأثير وارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيرات البحث) اذ ان الادارة او القيادة العليا في الجامعات والكليات الاهلية عينة البحث يجب عليها تطبيق منهج القيادة الرشيقة من اجل تحقيق اهم الاهداف التي تسعى وراءها على نحو مميز. كما اشتمل البحث على ابرز التوصيات وهي (ضرورة اهتمام الادارات العليا في الجامعات والكليات المبحوثة بالقيادة الرشيقة وجودة الخدمة استخدامها بشكل أمثل من خلال اتباع افضل الاساليب التي تمكن من تحسين جودة الخدمة).
Keywords
الكلمات المفتاحية:- القيادة الرشيقة
جودة الخدمة