Abstract
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تضمن أسئلة وأنشطة كتاب علم الاحياء للصف الخامس العلمي للمهارات العقلية المتضمنة في ضوء أنموذج مارزانو للعام الدراسي (2021-2022 )، مما وجب على الباحثة تبني أداة تصنيف مارزانو للمهارات العقلية وهي عبارة عن قائمة تتضمن (8) فئات من المهارات العقلية الرئيسة و (21) مهارة عقلية فرعية والتي تم بموجبها تحليل أسئلة وأنشطة هذا الكتاب فاستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) واعتمدت الفكرة الصريحة وحدةً للتسجيل و التكرار كوحدة للتعداد ومن النتائج التي توصل إليها البحث ان مهارة تحديد الاخطاء حصلت على اعلى التكرارات في المهارات الفرعية بواقع (60) تكراراً وبنسبة مئوية (41,09%)، بينما توزعت المهارات الاخرى بنسب متفاوتة فحصلت مهارة الاسترجاع على (31) تكراراً وبنسبة مئوية (21,37%)، تليها مهارة إعادة البناء (التركيب) بواقع (10) تكراراً وبنسبة مئوية (6,84%)، في حين لم تتضمن أسئلة وأنشطة هذا الكتاب مهارة تحديد المشكلات، الملاحظة، والتقويم. أما أبرز الاستنتاجات تلخصت في أن نسب تضمين المهارات في أسئلة وأنشطة هذا الكتاب وفقاً للمهارات العقلية في ضوء انموذج مارزانو لم تكن بالمستوى المطلوب. في ضوء ذلك أوصت الباحثة التوازن في توزيع المهارات العقلية في اسئلة وانشطة كتاب علم الاحياء للصف الخامس العلمي.
Keywords
المهارات العقلية، كتاب علم الاحياء، نموذج مارزانو