Abstract
يعد الدراما التعليمية لمسرح الأطفال من أهم وسائل التربية والتعليم والترفيه, كونها وسيلة جذب مباشرة يتفاعل معها المتلقي(الطفل) في ايصال المعلومة للمحتوى المنهاج الدراسي وتوعيته في كيفية تحويل المادة التعليمية الى متن درامي بطريقة غير تقليدية عبر اللعب الدرامي, لذا يعنى هذا البحث بدراسة(المعالجات الدرامية في مسرحة المناهج التعليمية) ويقع في أربعة فصول: يتضمن الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث, مشكلة البحث المتمركزة على الاستفهام الآتي: ما المعالجات الدرامية في مسرحة المناهج التعليمية ؟ وتكمن أهمية البحث في المعالجات الدرامية في مسرحة المناهج التعليمية في مسرح الأطفال, ويهدف الى اثراء الثقافة المعرفية لدى المتلقي(الطفل), والبحث يفيد المهتمين والمختصين في مجال نشر ثقافة فن مسرح الطفل, والعاملين في المؤسسات التعليمية التربوية, أما حدود البحث فقد اقتصرت على المسرحية(عالم الفيتامينات) للكاتب (حسين علي هارف) واختتم البحث بتحديد المصطلحات, في حين تناول الفصل الثاني(الاطار النظري) مبحثين, عنى الأول: (الدراما التعليمية وجماليات التلقي), فيما عنى الثاني: (المعالجات الدرامية في مسرحة المناهج), وأثرها الذي يسهم في عملية التشويق في الإحساس والانتباه والإدراك للدراما التعليمية, وأختتم البحث بالمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري.
وخصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, حيث حددت بالطريقة القصدية في اختيار العينة التي تم تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي, واحتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصلت اليها الباحثة وأختتم بمجموعة من التوصيات والمقترحات, وقائمة المصادر والمراجع, والملاحق, فضلا عن ترجمة الملخص باللغة الانكليزية