Abstract
The concept of e-governance refers to the completion and implementation of administrative work using virtual electronic means, rather than the physical means used under traditional e-governance. The emergence of e-governance coincided with a reform and modernization movement for public services aimed at achieving integrity, democracy, and the provision of high-quality services. New and modern principles emerged for public services, the most prominent of which were transparency, participation, and quality. The nature of these newly developed principles for public services revealed the inadequacy and inadequacy of traditional physical methods of public service administrative in achieving this type of public service. E-governance thus emerged, providing an effective tool for putting these principles into practice.
We are currently witnessing a shift in the design and delivery of public services from a user-centric model to one focused on their participation. This user-centric model involves directly considering users' needs, situations, and experiences when developing and then implementing public sector strategies and activities. This shift has impacted the perceived value of Electronic administrative in providing more efficient and innovative public services. This change is seen, to some extent, as a result of the new public administration's influence on the flexibility of management methods in the private sector.
Electronic administrative provides the opportunity to democratize the means of producing and distributing public services. E-government can also provide users with numerous tools that enable them to monitor, participate in, and evaluate public services.
It is worth noting that all of these principles share the principle of direct access and communication between the administration and the beneficiaries, a reality that can only be achieved through e-governance.
We are currently witnessing a shift in the design and delivery of public services from a user-centric model to one focused on their participation. This user-centric model involves directly considering users' needs, situations, and experiences when developing and then implementing public sector strategies and activities. This shift has impacted the perceived value of Electronic administrative in providing more efficient and innovative public services. This change is seen, to some extent, as a result of the new public administration's influence on the flexibility of management methods in the private sector.
Electronic administrative provides the opportunity to democratize the means of producing and distributing public services. E-government can also provide users with numerous tools that enable them to monitor, participate in, and evaluate public services.
It is worth noting that all of these principles share the principle of direct access and communication between the administration and the beneficiaries, a reality that can only be achieved through e-governance.
Keywords
e-government
participation
public utility
Quality.
transparency
Abstract
ينصرف مفهوم الإدارة الالكترونية الى إنجاز وتنفيذ الاعمال الإدارية بوسائل الكترونية افتراضية بدلاً من الوسائل المادية المعتمدة في ظل الادارة الالكترونية التقليدية. لقد تزامن ظهور أسلوب الإدارة الالكترونية مع ظهور حركة اصلاح وتحديث للمرفق العام بهدف تحقيق النزاهة والديمقراطية وتقديم خدمات ذات نوعية عالية. فظهرت مبادئ جديدة وحديثة للمرفق العام كان من أبرزها مبدأ الشفافية ومبدأ المشاركة ومبدأ الجودة، واظهرت طبيعة هذه المبادئ المستحدثة للمرفق العام عجز وقصور الأساليب التقليدية المادية في إدارة المرفق العام في تحقيق هذا النوع من المرافق العامة، فجاءت الإدارة الالكترونية ووفرت اداءة فعالة في وضع هذه المبادئ موضع التطبيق الفعلي.
نشهد حالياً تحولًا في تصميم الخدمات العامة وتقديمها من نموذج يتمحور حول مستخدمي الخدمات العامة إلى نموذج آخر يركز على مشاركته، هذا النموذج الذي يركز على المستخدم يتضمن النظر بشكل مباشر في احتياجات المستخدمين وحالاتهم وتجاربهم، عندما يتم تطوير استراتيجيات وأنشطة القطاع العام ثم تنفيذها وقد أثر هذا التحول على القيمة المتصورة للإدارة الإلكترونية في تقديم خدمات عامة أكثر كفاءة وابتكاراً وينظر الى هذا التغيير إلى حد ما على انه نتيجة لتأثر الإدارة العامة الجديدة من تلك المرونة في أساليب الإدارة في القطاع الخاص. توفر الإدارة الإلكترونية الفرصة لإضفاء الطابع الديمقراطي على وسائل إنتاج وتوزيع الخدمات العامة، يمكن للإدارة الإلكترونية ايضاً توفير أدوات عديدة للمستخدمين تمكنهم من المراقبة والمشاركة والتقييم للخدمات العامة. اذ يلحظ ان هذه المبادئ جميعاً تشترك في قيامها على الوصول والتواصل المباشر بين الإدارة وجمهور المنتفعين، وهذا الامر لا يمكن الوصول اليه إلا من خلال أسلوب الإدارة الالكترونية..
ينصرف مفهوم الإدارة الالكترونية الى إنجاز وتنفيذ الاعمال الإدارية بوسائل الكترونية افتراضية بدلاً من الوسائل المادية المعتمدة في ظل الادارة الالكترونية التقليدية. لقد تزامن ظهور أسلوب الإدارة الالكترونية مع ظهور حركة اصلاح وتحديث للمرفق العام بهدف تحقيق النزاهة والديمقراطية وتقديم خدمات ذات نوعية عالية. فظهرت مبادئ جديدة وحديثة للمرفق العام كان من أبرزها مبدأ الشفافية ومبدأ المشاركة ومبدأ الجودة، واظهرت طبيعة هذه المبادئ المستحدثة للمرفق العام عجز وقصور الأساليب التقليدية المادية في إدارة المرفق العام في تحقيق هذا النوع من المرافق العامة، فجاءت الإدارة الالكترونية ووفرت اداءة فعالة في وضع هذه المبادئ موضع التطبيق الفعلي.
نشهد حالياً تحولًا في تصميم الخدمات العامة وتقديمها من نموذج يتمحور حول مستخدمي الخدمات العامة إلى نموذج آخر يركز على مشاركته، هذا النموذج الذي يركز على المستخدم يتضمن النظر بشكل مباشر في احتياجات المستخدمين وحالاتهم وتجاربهم، عندما يتم تطوير استراتيجيات وأنشطة القطاع العام ثم تنفيذها وقد أثر هذا التحول على القيمة المتصورة للإدارة الإلكترونية في تقديم خدمات عامة أكثر كفاءة وابتكاراً وينظر الى هذا التغيير إلى حد ما على انه نتيجة لتأثر الإدارة العامة الجديدة من تلك المرونة في أساليب الإدارة في القطاع الخاص. توفر الإدارة الإلكترونية الفرصة لإضفاء الطابع الديمقراطي على وسائل إنتاج وتوزيع الخدمات العامة، يمكن للإدارة الإلكترونية ايضاً توفير أدوات عديدة للمستخدمين تمكنهم من المراقبة والمشاركة والتقييم للخدمات العامة. اذ يلحظ ان هذه المبادئ جميعاً تشترك في قيامها على الوصول والتواصل المباشر بين الإدارة وجمهور المنتفعين، وهذا الامر لا يمكن الوصول اليه إلا من خلال أسلوب الإدارة الالكترونية..
نشهد حالياً تحولًا في تصميم الخدمات العامة وتقديمها من نموذج يتمحور حول مستخدمي الخدمات العامة إلى نموذج آخر يركز على مشاركته، هذا النموذج الذي يركز على المستخدم يتضمن النظر بشكل مباشر في احتياجات المستخدمين وحالاتهم وتجاربهم، عندما يتم تطوير استراتيجيات وأنشطة القطاع العام ثم تنفيذها وقد أثر هذا التحول على القيمة المتصورة للإدارة الإلكترونية في تقديم خدمات عامة أكثر كفاءة وابتكاراً وينظر الى هذا التغيير إلى حد ما على انه نتيجة لتأثر الإدارة العامة الجديدة من تلك المرونة في أساليب الإدارة في القطاع الخاص. توفر الإدارة الإلكترونية الفرصة لإضفاء الطابع الديمقراطي على وسائل إنتاج وتوزيع الخدمات العامة، يمكن للإدارة الإلكترونية ايضاً توفير أدوات عديدة للمستخدمين تمكنهم من المراقبة والمشاركة والتقييم للخدمات العامة. اذ يلحظ ان هذه المبادئ جميعاً تشترك في قيامها على الوصول والتواصل المباشر بين الإدارة وجمهور المنتفعين، وهذا الامر لا يمكن الوصول اليه إلا من خلال أسلوب الإدارة الالكترونية..
ينصرف مفهوم الإدارة الالكترونية الى إنجاز وتنفيذ الاعمال الإدارية بوسائل الكترونية افتراضية بدلاً من الوسائل المادية المعتمدة في ظل الادارة الالكترونية التقليدية. لقد تزامن ظهور أسلوب الإدارة الالكترونية مع ظهور حركة اصلاح وتحديث للمرفق العام بهدف تحقيق النزاهة والديمقراطية وتقديم خدمات ذات نوعية عالية. فظهرت مبادئ جديدة وحديثة للمرفق العام كان من أبرزها مبدأ الشفافية ومبدأ المشاركة ومبدأ الجودة، واظهرت طبيعة هذه المبادئ المستحدثة للمرفق العام عجز وقصور الأساليب التقليدية المادية في إدارة المرفق العام في تحقيق هذا النوع من المرافق العامة، فجاءت الإدارة الالكترونية ووفرت اداءة فعالة في وضع هذه المبادئ موضع التطبيق الفعلي.
نشهد حالياً تحولًا في تصميم الخدمات العامة وتقديمها من نموذج يتمحور حول مستخدمي الخدمات العامة إلى نموذج آخر يركز على مشاركته، هذا النموذج الذي يركز على المستخدم يتضمن النظر بشكل مباشر في احتياجات المستخدمين وحالاتهم وتجاربهم، عندما يتم تطوير استراتيجيات وأنشطة القطاع العام ثم تنفيذها وقد أثر هذا التحول على القيمة المتصورة للإدارة الإلكترونية في تقديم خدمات عامة أكثر كفاءة وابتكاراً وينظر الى هذا التغيير إلى حد ما على انه نتيجة لتأثر الإدارة العامة الجديدة من تلك المرونة في أساليب الإدارة في القطاع الخاص. توفر الإدارة الإلكترونية الفرصة لإضفاء الطابع الديمقراطي على وسائل إنتاج وتوزيع الخدمات العامة، يمكن للإدارة الإلكترونية ايضاً توفير أدوات عديدة للمستخدمين تمكنهم من المراقبة والمشاركة والتقييم للخدمات العامة. اذ يلحظ ان هذه المبادئ جميعاً تشترك في قيامها على الوصول والتواصل المباشر بين الإدارة وجمهور المنتفعين، وهذا الامر لا يمكن الوصول اليه إلا من خلال أسلوب الإدارة الالكترونية..
Keywords
الإدارة الالكترونية، المرفق العام، الشفافية، المشاركة، الجودة.