Abstract
تعد مرحلة الطفولة المبكرة اي السنوات الخمسة الاولى من اھم واخطر المراحل العمریة
في حیاة الانسان لانھا المرحلة الاساسیة والتكوینیة لبناء الانسان القوي ، حیث توضع فیھا الدعائم
الاساسیة لشخصیة الطفل وفیھا تحدد ابعاد نموه الاساسیة ( الروحیة ـ الجسمیة ـ العقلیة ـ الانفعالیة ـ
اللغویة ـ الاجتماعیة ) تترسم فیھا سمات سلوكھ وصفاتھ اذ تتبرعم وتتفتح معظم قوى واستعدادات
الطفل المتنوعة والكامنة .
(مصلح ، ص١١٩ ، ١٩٩٠ )
ان من المتطلبات الاساسیة لاتجاھات الحضارة الحدیثة العنایة بالطفل واتخاذه محور
الارتكاز في عملیة التربیة والتعلیم . علیھ یصبح الاھتمام بریاض الاطفال وتطویر مناھج لتربیتھم
واحد من المھام التي تعنى بھا التربیة الحدیثة .
الریاضیات من بین مواد ھذه المناھج لما لبنیتھا من اھمیة في تنمیة التفكیر البنائي Construction
thinking ولما لعلاقتھا الداخلیة من اھمیة في التفكیر التحلیلي thinking Analytic فضلا"
عن اثرھا في تنمیة انماط اخرى من التفكیر .
ویرى دینز ان تزوید التلامیذ بالخبرات المنوعة باستخدام اشكال مصممة بدقة تقود إلى
تداخل بین تفكیر المعلم والمتعلم وتجرد المفھوم الریاضي . وبالالعاب الھادفة التي بواسطتھا تجري
عملیة ربط المادیات والصور والرسومات التوضیحیة بالافكار الریاضیة والتغلب على مشكلة
التداخل بین تفكیر التلمیذ وبنیة المفھوم وبالتالي حصول عملیة التعلم .
في حیاة الانسان لانھا المرحلة الاساسیة والتكوینیة لبناء الانسان القوي ، حیث توضع فیھا الدعائم
الاساسیة لشخصیة الطفل وفیھا تحدد ابعاد نموه الاساسیة ( الروحیة ـ الجسمیة ـ العقلیة ـ الانفعالیة ـ
اللغویة ـ الاجتماعیة ) تترسم فیھا سمات سلوكھ وصفاتھ اذ تتبرعم وتتفتح معظم قوى واستعدادات
الطفل المتنوعة والكامنة .
(مصلح ، ص١١٩ ، ١٩٩٠ )
ان من المتطلبات الاساسیة لاتجاھات الحضارة الحدیثة العنایة بالطفل واتخاذه محور
الارتكاز في عملیة التربیة والتعلیم . علیھ یصبح الاھتمام بریاض الاطفال وتطویر مناھج لتربیتھم
واحد من المھام التي تعنى بھا التربیة الحدیثة .
الریاضیات من بین مواد ھذه المناھج لما لبنیتھا من اھمیة في تنمیة التفكیر البنائي Construction
thinking ولما لعلاقتھا الداخلیة من اھمیة في التفكیر التحلیلي thinking Analytic فضلا"
عن اثرھا في تنمیة انماط اخرى من التفكیر .
ویرى دینز ان تزوید التلامیذ بالخبرات المنوعة باستخدام اشكال مصممة بدقة تقود إلى
تداخل بین تفكیر المعلم والمتعلم وتجرد المفھوم الریاضي . وبالالعاب الھادفة التي بواسطتھا تجري
عملیة ربط المادیات والصور والرسومات التوضیحیة بالافكار الریاضیة والتغلب على مشكلة
التداخل بین تفكیر التلمیذ وبنیة المفھوم وبالتالي حصول عملیة التعلم .