Abstract
تعد مرحلة التعلم الجامعي من المراحل المھمة التي یمر بھا الطلبة في إثناء
تدرجھم الدراسي وتعد كلیات التربیة الریاضیة واحدة من المؤسسات المسؤولة عند
تزوید الإفراد بالمعارف والمعلومات العلمیة المطلوبة .
ان م碍كلة البحث الحالي تھدف الى معرفة مدى اكتساب المفاھیم في مادة طرائق
التدریس لدى طلبة كلیة التربیة الریاضیة لان vھداف التدریس في ھذه المادة لم تتحقق
ب碍كل مرضٍ وحسب ماتملیھ الأھداف التعلیمیة اذ یلحظ ان دراسة مادة طرائق
التدریس تركز على حفظ المعلومات ومنھا المفاھیم وغیرھا من الموضوعات بدون
استیعاب حقیقي ومتوازن لھذه المعلومات فضلاً عن الأسالیب التدریسیة المستخدمة
في تدریس مادة طرائق التدریس التي لا تأخذ بنظر الاعتبار التحقق من مستوى فھم
الطلبة وعلیھ استخدمت الباحثة المنھج المسحي وقامت ببناء اختبار تحصیلي إذ
استعملت الباحثة الوسط الحسابي وتحلیل التباین لمعرفة النتائج وvظھرت النتائج إن
مستوى اكتساب المفاھیم لدى الطلبة ( ضعیف ) وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من
الاستنتاجات والتوصیات المتعلقة بالبحث .
تدرجھم الدراسي وتعد كلیات التربیة الریاضیة واحدة من المؤسسات المسؤولة عند
تزوید الإفراد بالمعارف والمعلومات العلمیة المطلوبة .
ان م碍كلة البحث الحالي تھدف الى معرفة مدى اكتساب المفاھیم في مادة طرائق
التدریس لدى طلبة كلیة التربیة الریاضیة لان vھداف التدریس في ھذه المادة لم تتحقق
ب碍كل مرضٍ وحسب ماتملیھ الأھداف التعلیمیة اذ یلحظ ان دراسة مادة طرائق
التدریس تركز على حفظ المعلومات ومنھا المفاھیم وغیرھا من الموضوعات بدون
استیعاب حقیقي ومتوازن لھذه المعلومات فضلاً عن الأسالیب التدریسیة المستخدمة
في تدریس مادة طرائق التدریس التي لا تأخذ بنظر الاعتبار التحقق من مستوى فھم
الطلبة وعلیھ استخدمت الباحثة المنھج المسحي وقامت ببناء اختبار تحصیلي إذ
استعملت الباحثة الوسط الحسابي وتحلیل التباین لمعرفة النتائج وvظھرت النتائج إن
مستوى اكتساب المفاھیم لدى الطلبة ( ضعیف ) وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من
الاستنتاجات والتوصیات المتعلقة بالبحث .