Abstract
ه دف البح ث ال ى معرف ة أث ر اس تخدام إس تراتيجية التعل يم التخيل ي الموج ه ف ي
تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة .
وكانت عينة البح ث م ن ط لاب ال صف الأول المتوس ط ف ي ثانوي ة ش هداء الإس لام
وال ذي ك ان بواق ع أرب ع ش عب ، اخت ار الباح ث ع شوائياً ش عبة (ج) لتك ون المجموع ة
التجريبي ة وع ددها (٣٦) طالب اً ، وش عبة (ب) لتك ون المجموع ة ال ضابطة وع ددها
(٣٧) طالباً وأجرى الباح ث عملي ات التك افؤ ف ي التح صيل الدراس ي للآب اء والأمه ات
والعمر الزمني للطلاب واختبار الذكاء ، وأعد الباحث اختبار تحصيلي بع دي (اختي ار
من متعدد) وتم التحقق من ص دقه وثبات ه ، وطب ق عل ى ط لاب مجم وعتي البح ث ف ي
نهاي ة الف صل الدراس ي الث اني م ن الع ام الدراس ي ٢٠١٠ – ٢٠١١ ، وق د أظه رت
النت ائج تف وق المجموع ة التجريبي ة الت ي درس ت بإس تراتيجية التعل يم التخيل ي الموج ه
على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .
وم ن الاس تنتاجات ان اس تخدام ه ذه الإس تراتيجية أث ار الاهتم ام والمتع ة عن د
الطلاب ..
ومن التوصيات أن يهتم بها في عملية تأليف الكتب المنهجية الجديدة .
ومن المقترحات إجراء دراسات لهذه الإستراتيجية وخاص ة ف ي من اهج الجغرافي ة
الطبيعية والبشرية
تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية العامة .
وكانت عينة البح ث م ن ط لاب ال صف الأول المتوس ط ف ي ثانوي ة ش هداء الإس لام
وال ذي ك ان بواق ع أرب ع ش عب ، اخت ار الباح ث ع شوائياً ش عبة (ج) لتك ون المجموع ة
التجريبي ة وع ددها (٣٦) طالب اً ، وش عبة (ب) لتك ون المجموع ة ال ضابطة وع ددها
(٣٧) طالباً وأجرى الباح ث عملي ات التك افؤ ف ي التح صيل الدراس ي للآب اء والأمه ات
والعمر الزمني للطلاب واختبار الذكاء ، وأعد الباحث اختبار تحصيلي بع دي (اختي ار
من متعدد) وتم التحقق من ص دقه وثبات ه ، وطب ق عل ى ط لاب مجم وعتي البح ث ف ي
نهاي ة الف صل الدراس ي الث اني م ن الع ام الدراس ي ٢٠١٠ – ٢٠١١ ، وق د أظه رت
النت ائج تف وق المجموع ة التجريبي ة الت ي درس ت بإس تراتيجية التعل يم التخيل ي الموج ه
على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .
وم ن الاس تنتاجات ان اس تخدام ه ذه الإس تراتيجية أث ار الاهتم ام والمتع ة عن د
الطلاب ..
ومن التوصيات أن يهتم بها في عملية تأليف الكتب المنهجية الجديدة .
ومن المقترحات إجراء دراسات لهذه الإستراتيجية وخاص ة ف ي من اهج الجغرافي ة
الطبيعية والبشرية