Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على " طرائق التدريس المتبعة في تدريس القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الأعدادية" اجريت الدراسة في العراق في العراق في محافظة ديالى (بعقوبة المركز), أتبع الباحث المنهج الوصفي , والإستبانه إداة لبحثه تضمنت الاستبانه (18) طريقة من طرائق التدريس المتبعة في تدريس القواعد والأدب والنصوص في المرحلة الأعدادية بواقع (10) طرائق لتدريس القواعد ,و(8) طرائق لتدريس الأدب والنصوص , وزعت الإستبانه على عينة البحث البالغة 28 مدرساً, وقد أظهرت نتائج بيانات الاستبانه بعد معالجتها إحصائياً باستعمال قانون النسبة المئوية ومعادلة فيشر فيما يخص طرائق تدريس القواعد. أن الطريقة الاستقرائية جاءت بالمرتبة الأولى بوسط مرجح (2,321) ووزن مئوي (77,366) إما طريقة التعليم التعاوني فجاءت بالمرتبة العاشرة (المرتبة الأخيرة) بوسط مرجح (1,325) ووزن مئوي (44,166).
أما طرائق تدريس الأدب والنصوص فأظهرت أن طريقة المحاضرة جاءت بالمرتبة الأولى بوسط مرجح (2,429) ووزن مئوي (80,967), إما طريقة الاستكشاف فجاءت بالمرتبة الثامنة (المرتبة الأخيرة) بوسط مرجح (1,211)ووزن مئوي (40,367).
استنتج الباحث عدة استنتاجات منها عدم عناية بعض المدرسين باستعمال الأساليب الحديثة في طرائق التدريس.
كما أوصى بضرورة استعمال طرائق التدريس الحديثة التي تسهم في زيادة تحصيل الطلاب وزيادة دافعيتهم نحو تعلم اللغة العربية .
كما واقترح عدة مقترحات استكمالاً للدراسة الحالية منها:
1-دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل أخرى .
2-دراسة لتعرف العلاقة بين الطرائق المتبعة من المدرسين وعدد من المتغيرات مثل الخبرة وعامل الجنس.