Abstract
الخلاصة:
تتجسد كل عملية ابداعية من ثلاثة اركان ، هي : المرسل (المبدع ، المنتج ، الباث ) ، والنص ، والمتلقي ( المرسل اليه ، المستقبل )
وهذه الاركان ملتحم بعضها ببعض ، ويأخذ بعضها برقاب بعض . بيد ان هناك علاقة تبادل بين المرسل والمتلقي ، من خلال النص . وبما ان النص نشاط لغوي ابداعي ، واثر فكري متميز ، فلا بد له من الاعتمال في ذات المبدع وضميره ، ليخرجه اثراً فكريا ، يبثه الى المتلقي ليكون شريكا له فيه ، فهو اي ( النص ) بمثابة قناة محملة برسالة ، تصل المرسل بالمرسل اليه ، تضمن الاتصال ، يقوم المرسِل بعملية التركيب بينما يقوم المرسل اليه بعملية التفكيك . والرسالة تَشَكّلٌ علامي قبل كل شئ وما دلالتها المعنوية سوى اهتداء المرسَل اليه الى تفكيكها حسب نفس السنن التي انتظمت بموجبها
تتجسد كل عملية ابداعية من ثلاثة اركان ، هي : المرسل (المبدع ، المنتج ، الباث ) ، والنص ، والمتلقي ( المرسل اليه ، المستقبل )
وهذه الاركان ملتحم بعضها ببعض ، ويأخذ بعضها برقاب بعض . بيد ان هناك علاقة تبادل بين المرسل والمتلقي ، من خلال النص . وبما ان النص نشاط لغوي ابداعي ، واثر فكري متميز ، فلا بد له من الاعتمال في ذات المبدع وضميره ، ليخرجه اثراً فكريا ، يبثه الى المتلقي ليكون شريكا له فيه ، فهو اي ( النص ) بمثابة قناة محملة برسالة ، تصل المرسل بالمرسل اليه ، تضمن الاتصال ، يقوم المرسِل بعملية التركيب بينما يقوم المرسل اليه بعملية التفكيك . والرسالة تَشَكّلٌ علامي قبل كل شئ وما دلالتها المعنوية سوى اهتداء المرسَل اليه الى تفكيكها حسب نفس السنن التي انتظمت بموجبها