Abstract
أستهدف البحث الحالي بناء مقياس الإدمان على الهاتف النقال لدى طلبة جامعة الموصل والتعرف على مستوى الإدمان على الهاتف النقال لدى طلبة جامعة الموصل والتعرف على دلالة الفروق في الإدمان على الهاتف النقال بين افراد عينة البحث تبعاً للمتغيرات (الجنس , التخصص , الصف الدراسي) وتألفت عينة البحث الاساسية من (895) طالباً وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من كليات جامعة الموصل للعام الدراسي (2018/2019) موزعين على (13) كلية منها (7) كليات ذات التخصص العلمي (6) كليات ذات التخصص الانساني ولتحقيق اهداف البحث طبق الباحث مقياس الإدمان على الهاتف النقال الذي قام الباحث ببنائه وتم التحقق من صدق المقياس باعتماد (الصدق الظاهري, صدق البناء, الصدق الذاتي), اما الثبات فتم حسابه بطريقتين هما (طريقة إعادة الاختبار, طريقة الاتساق الداخلي باستخدام معادلة الفاكرونباخ) وبعد تطبيق الاداة عولجت البيانات احصائياً باستخدام برنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) واظهرت النتائج ما يأتي:-
1- ان مستوى الإدمان على الهاتف النقال لدى طلبة جامعة الموصل ضمن المستوى المتوسط.
2- وجود فروق دالة احصائياً في الإدمان على الهاتف النقال بين افراد عينة البحث وفقاً لمتغير الجنس (ذكور / اناث) ولصالح الذكور ووجود فروق ذات دلالة احصائية في الإدمان على الهاتف النقال تبعاً لمتغير التخصص (علمي / انساني) ولصالح التخصص الانساني و وجود فروق ذات دلالة احصائية في الإدمان على الهاتف النقال تبعاً لمتغير الصف الدراسي (الثاني / الرابع) ولصالح الصف الثاني .
وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان ببعض التوصيات منها ضرورة قيام الجامعات بعقد ندوات تثقيفية للطلبة تبين الاستخدام الامثل للهاتف النقال من اجل التقليل من الاثار السلبية المرتبطة بالاستخدام المفرط والمدمن للهاتف النقال. واقترح الباحثان اجراء دراسة الادمان على الهاتف النقال وعلاقته بمتغيرات اخرى مثل (القلق الاجتماعي , الشعور بالوحدة النفسية).
Keywords
الادمان- الهاتف النقال- الطلبة