Abstract
يَهدف البحث التعرُف الى القيادة المتسامية لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم , من خلال الاجابة على: مـا مسـتوى القيادة المُتسامية لـدى مـديري المدارس المتوسطة مـن وجهـة نظـر مُدرسيهم بشكل عام ,هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى القيادة المتسامية لـدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم تبعا لمُتغيرات (الجِنس , التخصُص , سنوات الخدمة) ,اعَتمد الباحثان على المنهج الوصفي, وتألف مُجتمع البحث الحالي من مدرسي المدارس المتوسطة في مدينة الموصل للعام الدراسي (2021 – 2022) اذ بلغَ عدد المُدرسين في المدارس المتوسطة لمدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر (2699) تدريسياً وتكونت عينة البحث من (336) من مدرسي المدارس المتوسطة في مدينة الموصل . ولأجل تحقيق هدف البحث قام الباحثان ببناء مقياس(القيادة المتسامية) وبعد التحقق من صدق وثبات اداة البحث أصبحت بصيغتها النهائية مكونة من (32) فِقرة , استخدم الباحثان الوسائل الاحصائية المُناسبة , لتحقيق اهداف البحث مستعينا ببرنامج الحقيبة الإحصائية (spss) للعلوم الاجتماعية في تحليل البيانات المُتعلقة بهذا البحث متمثلة بالاختبار التائي لعينة واحدة , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين , ومُعامل الارتباط بيرسون , والاختبار التائي لمعامل الارتباط , ونسبة اتفاق الخُبراء لمعرفة مدى صلاحية فقرات المقياس , ومعامل الفا كرونباخ , وبعد تحليل البيانات إحصائيًا أظهرت النتائج ما يأتي :لـدى مـديري المدارس المتوسطة مستوى مرتفع من القيادة المتسامية مـن وجهـة نظـر مدرسيهم. لا يوجد فروق ذوات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير (الجنس , التخصص , سنوات الخدمة) في مستوى القيادة المتسامية بين افراد عينة البحث . وقدمَ الباحثان عدة تَوصيات منها ان تقوم وزارة التربية بفتح دورات تدريبية لمديري المدارس المتوسطة في جميع المديريات العامة في العراق لغرض اطلاعهم على انواع القيادة ومنها القيادة المتسامية من اجل اكساب المهارات اللازم مما يَنعكس ايجابًا على المدرسين , تشجيع مديري المدارس المتوسطة على إعداد الخطط الاستراتيجية الابداعية ومُتابعة تطبيقها .
Keywords
القيادة
القيادة المتسامية
المدارس المتوسطة
المدرسون.
مديرو المدارس