Abstract
This research aims at identifying the role played by the cognitive vision in enhancing the Eco-Innovation of the organizations in order to achieve communication and success in the field of Eco-Innovation. It requires that this vision should be adopted in order to contain and absorb the changes surrounding Eco-Innovation. In the environmental economy, via establishing the potential vision of the evolutionary approaches to the vision of the knowledge and the dimensions of Eco-Innovation through a survey of the views of a number of employees of Royal Colors Printing and Packaging in Sulaymaniyah to represent the sample of the research, to adopt a questionnaire to collect data and information to determine the relationships between search variables in order to diagnose the most influential dimension by relying on the ready software SPSS V22. In addition, a number of basic hypotheses have been prepared and tested through number of statistical methods. Limited studies treated the relationship and the influence between these variables in the Iraqi environment within the scope of the researchers' knowledge. An attempt to study the relationship and influence between them within the framework of the research, the main question was formulated as follows: How can the cognitive vision achieve a clear reflection on the dimensions of Eco-Innovation in the company being investigated? A total of 40 samples were distributed for the purpose of analysis and finding the relationship between the two variables. The research reached a number of conclusions, the most prominent of was: a significant correlation and influence between the cognitive vision and the dimensions of Eco-Innovation. A number of recommendations have been made in line with those conclusions.
Keywords
Eco-Innovation.
Knowledge Vision
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على الدور الذي تؤديه الرؤية المعرفية في تعزيز االبتكار البيئي للمنظمات
كي تحقق التواصل والنجاح على صعيد االبتكار البيئي، وذلك يتطلب منها امتالك تلك الرؤية لكي تحتوي
وتستوعب مجمل التغيرات التي تحيط باالبتكار البيئي، منطلقين من فرضيات تربط بين تلك المتغيرات لتحقيق
مساهمة ملموسة في االقتصاد البيئي، عن طريق ترسيخ الرؤية المحتملة للمقاربات التطورية الحاصلة للرؤية
المعرفية وأبعاد االبتكار البيئي من خالل دراسة استطالعية آلراء عدد من العاملين في شركة رويال كولورز
للطباعة والتغليف في السليمانية لتمثل عينة البحث، من خالل اعتماد استمارة االستبانة لجمع البيانات
والمعلومات لتحدد العالقات بين متغيرات البحث لغرض تشخيص البعد األكثر تأثيرا منها ،من خالل االعتماد
على البرمجية الجاهزة 22V .SPSS .
عليه تم إعداد مخطط افتراضي يتضمن متغيرات البحث فضال عن صياغة عدد من الفرضيات الرئيسة
والفرعية تم اختبارها من خالل عدد من األساليب اإلحصائية، ولمحدودية الدراسات التي تناولت العالقة
والتأثير بين هذه المتغيرات في البيئة العراقية في حدود اطالع الباحثين، فقد تضمن بحثهم الحالي هذه
المتغيرات في محاولة لدراسة العالقة والتأثير بينهما .
وفي حدود إطار البحث تم صياغة التساؤل الرئيس على النحو االتي: كيف يمكن أن تحقق الرؤية
المعرفية انعكاسا واضحا في أبعاد االبتكار البيئي في الشركة المبحوثة؟. وقد تم توزيع 04 استمارة لغرض
التحليل وإيجاد العالقة بين المتغيرين. وقد توصل البحث الى مجموعة من االستنتاجات كان أبرزها: تحقق
وجود عالقة ارتباط وتأثير معنوية بين الرؤية المعرفية وأبعاد االبتكار البيئي. وقد تم تقديم عدد من التوصيات
المتوافقة مع تلك االستنتاجات.
كي تحقق التواصل والنجاح على صعيد االبتكار البيئي، وذلك يتطلب منها امتالك تلك الرؤية لكي تحتوي
وتستوعب مجمل التغيرات التي تحيط باالبتكار البيئي، منطلقين من فرضيات تربط بين تلك المتغيرات لتحقيق
مساهمة ملموسة في االقتصاد البيئي، عن طريق ترسيخ الرؤية المحتملة للمقاربات التطورية الحاصلة للرؤية
المعرفية وأبعاد االبتكار البيئي من خالل دراسة استطالعية آلراء عدد من العاملين في شركة رويال كولورز
للطباعة والتغليف في السليمانية لتمثل عينة البحث، من خالل اعتماد استمارة االستبانة لجمع البيانات
والمعلومات لتحدد العالقات بين متغيرات البحث لغرض تشخيص البعد األكثر تأثيرا منها ،من خالل االعتماد
على البرمجية الجاهزة 22V .SPSS .
عليه تم إعداد مخطط افتراضي يتضمن متغيرات البحث فضال عن صياغة عدد من الفرضيات الرئيسة
والفرعية تم اختبارها من خالل عدد من األساليب اإلحصائية، ولمحدودية الدراسات التي تناولت العالقة
والتأثير بين هذه المتغيرات في البيئة العراقية في حدود اطالع الباحثين، فقد تضمن بحثهم الحالي هذه
المتغيرات في محاولة لدراسة العالقة والتأثير بينهما .
وفي حدود إطار البحث تم صياغة التساؤل الرئيس على النحو االتي: كيف يمكن أن تحقق الرؤية
المعرفية انعكاسا واضحا في أبعاد االبتكار البيئي في الشركة المبحوثة؟. وقد تم توزيع 04 استمارة لغرض
التحليل وإيجاد العالقة بين المتغيرين. وقد توصل البحث الى مجموعة من االستنتاجات كان أبرزها: تحقق
وجود عالقة ارتباط وتأثير معنوية بين الرؤية المعرفية وأبعاد االبتكار البيئي. وقد تم تقديم عدد من التوصيات
المتوافقة مع تلك االستنتاجات.
Keywords
: الرؤية المعرفية، الابتكار البيئي