Abstract
يهدف البحث الى التعرف على:
أثر استراتيجية الأدراك المعرفية في الذكاءات المتعددة في مادة علم الأحياء عند طالبات الصف الرابع العلمي .
وللتحقق من هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية :
(لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن على وفق استراتيجية الأدراك المعرفية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الذكاءات المتعددة .
ولأجل التحقق من صحة هذه الفرضية الصفرية أجرت الباحثة تجربةاستغرقت الفصل الدراسي الثاني, واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعات المتكافئة أجرت اختبار بعدي في قياس الذكاءات المتعددة لدى الطالبات, وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف الرابع العلمي في أحدى المدارس النهارية التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثانية, موزعة الى شعبتين, أحداهما مثلت المجموعة التجريبية (50 طالبة دُرست على وفق استراتيجية (الأدراك المعرفية ) والأخرى مثلت المجموعة الضابطة (49) طالبة دُرست بالطريقة الاعتيادية وتمت مكافأة عينة البحث في متغير (العمر,الذكاءات المتعددة ) .