Abstract
يهدف البحث إلى تعرف الاستدلال الفراغي لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي. ودلالة الفروق في الاستدلال الفراغي تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور, إناث) والتخصص (علمي, أدبي). ولتحقيق أهداف هذا البحث, تبنى الباحث اختبار التدوير العقلي لـ (علي, 2016) لقياس الاستدلال الفراغي, وطُبِّقت الأداة على عينة التحليل الإحصائي البالغة (215) طالباً وطالبة، وبعد التأكد من صلاحية الأداة من خلال مؤشرات الصدق والثبات، طبق الباحث الأداة على عينة عددها (348) طالباً وطالبة, وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً وباستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة, والاختبار التائي لعينتين, وتحليل التباين, ومربع كاي, ومعامل ارتباط بيرسون, توصل الباحث إلى النتائج الآتية
1- يمتلك طلبة المرحلة الإعدادية القدرة على الاستدلال الفراغي .
2- يوجد فروق في الاستدلال الفراغي تبعاً لمتغير الجنس(ذكور, إناث) ولصالح الطلبة الذكور, ويوجد فرق تبعاً لمتغير التخصص(علمي, أدبي) ولصالح طلبة التخصص العلمي.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها واستكمالاً للبحث أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات للأبحاث المستقبلية .