Abstract
الملخص:
هدف البحث إلى مناقشة تأثير وتقييم جودة برامج التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة
واستعدادهم لبذل المزيد من الجهود كإطار لنجاح عملية التعلم والتعليم من خالل االستراتيجية
الشاملة للتعليم العالي في العراق.
وتتمثل مشكلة البحث في دراسة واقع التدريس الجامعي في الجامعات العراقية، من خالل
معرفة التقديرات التقويمية لجودة برامج التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة على أساس أن هناك
فجوة بين ما يتوقعه الطالب من خدمات وما يدركه بالفعل، اذ يحاول البحث قياس هذه الفجوة
الرئيسة ومحدداتها. وتبرز اهمية البحث في االسهام في تطوير وتحسين البرامج التعليمية في
الجامعات على اختالف تخصصاتها وبصورة مستمرة لضمان الجودة واالعتماد. ويستند الى
فرضيات اهمها توجد فروق ذات داللة معنوية بين متوسطات التقديرات التقويمية لجودة برامج
التعليم العالي وفقا لمتغيرات البحث من وجهة نظر الطلبة. تظهر النتائج أن هناك عالقة ذات داللة
معنوية بين أبعاد جودة برامج التعليم العالي ووفقا لمتغيرات البحث من وجهة نظر الطلبة. كما تم
صياغة مجموعة من التوصيات بناءا على ذلك
هدف البحث إلى مناقشة تأثير وتقييم جودة برامج التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة
واستعدادهم لبذل المزيد من الجهود كإطار لنجاح عملية التعلم والتعليم من خالل االستراتيجية
الشاملة للتعليم العالي في العراق.
وتتمثل مشكلة البحث في دراسة واقع التدريس الجامعي في الجامعات العراقية، من خالل
معرفة التقديرات التقويمية لجودة برامج التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة على أساس أن هناك
فجوة بين ما يتوقعه الطالب من خدمات وما يدركه بالفعل، اذ يحاول البحث قياس هذه الفجوة
الرئيسة ومحدداتها. وتبرز اهمية البحث في االسهام في تطوير وتحسين البرامج التعليمية في
الجامعات على اختالف تخصصاتها وبصورة مستمرة لضمان الجودة واالعتماد. ويستند الى
فرضيات اهمها توجد فروق ذات داللة معنوية بين متوسطات التقديرات التقويمية لجودة برامج
التعليم العالي وفقا لمتغيرات البحث من وجهة نظر الطلبة. تظهر النتائج أن هناك عالقة ذات داللة
معنوية بين أبعاد جودة برامج التعليم العالي ووفقا لمتغيرات البحث من وجهة نظر الطلبة. كما تم
صياغة مجموعة من التوصيات بناءا على ذلك