Abstract
يُعنى هذا البحث بدراسة )جماليات الشكل البشري في المشاهد المنفذة على الخزف الاسلامي
الفاطمي( ، والذي يقع في أربعة فصول : تضمن الفصل الأول عرضاً لمشكلة البحث والمحددة بالتساؤل الأتي
: مالقدر الذي حققه الفعل الجمالي كمرتكز وكقيمة لتجسيد الشكل البشري في المشاهد المنفذة على الخزف
الاسلامي الفاطمي ؟ وجاءت أهمية البحث والحاجة إليه من حيث انه يفيد المهتمين بمجال الفن التشكيلي
بوجه عام والخزافين بشكل خاص ، من خلال بيان القيمة الجمالية للمشهد التصويري على العمل الخزفي في
العصر الاسلامي الفاطمي .
وتنبع الحاجة الى هذا البحث من كونه يمثل محاولة من الباحثان لسد الفراغ الحاصل في هذه
المساحة المهمة من التشكيل الفني كون الموضوع يحتاج الى اغنائه بهذا المجال من البحث ، وصولاً إلى النتائج
المرجوة ، أما هدف الدراسة فيكمن في : )تعرفَ جماليات الشكل البشري في المشاهد المنفذة على الخزف
الاسلامي الفاطمي( .
وتحدد البحث بدراسة الشكل البشري المنفذ على سطوح صحون خزفية من العصر الاسلامي
الفاطمي ، وما يحمله من جماليات التشكيل ضمن التكوين العام للمشهد المصور، وضمن المدة الزمنية
المحددة بين القرن ) 5- 6( ه/ ) 11 - 12 (م .
أما الفصل الثاني : فقد تضمن الإطار النظري والدراسات المقاربة والمجاورة )السابقة( ، والذي
احتوى على مبحثين : عُني المبحث الأول بدراسة : الفن في العصر الاسلامي الفاطمي ، وعُني المبحث الثاني
بدراسة: الخزف في العصر الاسلامي الفاطمي واختتم الإطار النظري بمجموعة من المؤشرات ، والدراسات
المقاربة والمجاورة )السابقة( .
أما الفصل الثالث : فقد تناول إجراءات البحث المتضمنة تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث
البالغة ) 4( اعمال خزفية ، ثم أداة البحث ووصف وتحليل العينة.
في حين اشتمل الفصل الرابع على نتائج واستنتاجات البحث ، فضلاً على التوصيات والمقترحات ، ومن
جملة النتائج التي توصل إليها الباحثان هي :
1. تحققت القيمة الجمالية من خلال معالجة الأشكال وتناسباتها وتوازناتها بالمستوى الذي يدل على
تراكم خبرة الخزاف وسعة تطبيقاته ، كل فيها الشكل البشري مركز السيادة في التكوين العام على سطوح
الصحون الخزفية ، تحقق ذلك في نماذج عينة البحث جميعاً .
2. أسهم التنوع المدروس للاشكال والتنظيم الواعي لعناصر التكوين الزخرفي ، في جميع نماذج عينة
البحث، على إيجاد علاقات تناسقية عملت على زيادة التشويق وإضفاء الحيوية على المشهد التصويري,
وحققت وحدة شاملة متماسكة وفق أسس التكوين, مؤثرة في الرؤية من الناحية الجمالية.
ومن الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثان فهي :
1. تمثيل مفردات الموضوعات التي شاعت في العهد الفاطمي والمجسدة بأشكال بشرية، فيه تمثيل
لشعب وملوك او امراء هذا العهد ، والتي جاءت على نسق من التكوين طبع نتائج عصره عما سواه من
اعمال الفن بهذا الاتجاه.
2. جاء نسق التكوين المحّمل بموضوعات جسدت على الصحون بخاصة كنسق في الاشتغال وصورت بعض
الاشكال البشرية فيها من مظاهر البذخ ما يشير الى رخاء هذا العهد واستقراره على اصعد مختلفة
ومن المقترحات التي توصل إليها الباحثان فهي:
1. جماليات الشكل الحيواني في المشاهد المنفذة على الخزف الاسلامي الفاطمي
2. جماليات الشكل النباتي والحروفي في المشاهد المنفذة على الخزف الاسلامي الفاطمي
واختتمت الدراسة بقائمة المصادر والمراجع ، ثم الملاحق ثم ملخص البحث باللغة الانكليزية
الفاطمي( ، والذي يقع في أربعة فصول : تضمن الفصل الأول عرضاً لمشكلة البحث والمحددة بالتساؤل الأتي
: مالقدر الذي حققه الفعل الجمالي كمرتكز وكقيمة لتجسيد الشكل البشري في المشاهد المنفذة على الخزف
الاسلامي الفاطمي ؟ وجاءت أهمية البحث والحاجة إليه من حيث انه يفيد المهتمين بمجال الفن التشكيلي
بوجه عام والخزافين بشكل خاص ، من خلال بيان القيمة الجمالية للمشهد التصويري على العمل الخزفي في
العصر الاسلامي الفاطمي .
وتنبع الحاجة الى هذا البحث من كونه يمثل محاولة من الباحثان لسد الفراغ الحاصل في هذه
المساحة المهمة من التشكيل الفني كون الموضوع يحتاج الى اغنائه بهذا المجال من البحث ، وصولاً إلى النتائج
المرجوة ، أما هدف الدراسة فيكمن في : )تعرفَ جماليات الشكل البشري في المشاهد المنفذة على الخزف
الاسلامي الفاطمي( .
وتحدد البحث بدراسة الشكل البشري المنفذ على سطوح صحون خزفية من العصر الاسلامي
الفاطمي ، وما يحمله من جماليات التشكيل ضمن التكوين العام للمشهد المصور، وضمن المدة الزمنية
المحددة بين القرن ) 5- 6( ه/ ) 11 - 12 (م .
أما الفصل الثاني : فقد تضمن الإطار النظري والدراسات المقاربة والمجاورة )السابقة( ، والذي
احتوى على مبحثين : عُني المبحث الأول بدراسة : الفن في العصر الاسلامي الفاطمي ، وعُني المبحث الثاني
بدراسة: الخزف في العصر الاسلامي الفاطمي واختتم الإطار النظري بمجموعة من المؤشرات ، والدراسات
المقاربة والمجاورة )السابقة( .
أما الفصل الثالث : فقد تناول إجراءات البحث المتضمنة تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث
البالغة ) 4( اعمال خزفية ، ثم أداة البحث ووصف وتحليل العينة.
في حين اشتمل الفصل الرابع على نتائج واستنتاجات البحث ، فضلاً على التوصيات والمقترحات ، ومن
جملة النتائج التي توصل إليها الباحثان هي :
1. تحققت القيمة الجمالية من خلال معالجة الأشكال وتناسباتها وتوازناتها بالمستوى الذي يدل على
تراكم خبرة الخزاف وسعة تطبيقاته ، كل فيها الشكل البشري مركز السيادة في التكوين العام على سطوح
الصحون الخزفية ، تحقق ذلك في نماذج عينة البحث جميعاً .
2. أسهم التنوع المدروس للاشكال والتنظيم الواعي لعناصر التكوين الزخرفي ، في جميع نماذج عينة
البحث، على إيجاد علاقات تناسقية عملت على زيادة التشويق وإضفاء الحيوية على المشهد التصويري,
وحققت وحدة شاملة متماسكة وفق أسس التكوين, مؤثرة في الرؤية من الناحية الجمالية.
ومن الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثان فهي :
1. تمثيل مفردات الموضوعات التي شاعت في العهد الفاطمي والمجسدة بأشكال بشرية، فيه تمثيل
لشعب وملوك او امراء هذا العهد ، والتي جاءت على نسق من التكوين طبع نتائج عصره عما سواه من
اعمال الفن بهذا الاتجاه.
2. جاء نسق التكوين المحّمل بموضوعات جسدت على الصحون بخاصة كنسق في الاشتغال وصورت بعض
الاشكال البشرية فيها من مظاهر البذخ ما يشير الى رخاء هذا العهد واستقراره على اصعد مختلفة
ومن المقترحات التي توصل إليها الباحثان فهي:
1. جماليات الشكل الحيواني في المشاهد المنفذة على الخزف الاسلامي الفاطمي
2. جماليات الشكل النباتي والحروفي في المشاهد المنفذة على الخزف الاسلامي الفاطمي
واختتمت الدراسة بقائمة المصادر والمراجع ، ثم الملاحق ثم ملخص البحث باللغة الانكليزية
Keywords
محمود عجمي جاسم الكلابي -ميساء سليم عبد الواحد