Abstract
وبناء على ذلك اعتمد الباحث تصميما تجريبيا ذو ضبط جزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة, اختار إعدادية الجهاد الواقعة في مركز الحلة عينة عشوائية لإجراءات بحثه.
كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية: اعمار الطلاب محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للوالدين, ودرجات مادة اللغة العربية في اختبار نصف السنة للعام الدراسي 2016-2017 , وصاغ الباحث (106) اهداف واعدَّ خطة للموضوعات التي ستدرس في التجربة، اختار الباحث اختبار العابدي 2007 في التذوق الادبي المكون من عشرين سؤالا كأداة لبحثه وطبق عليه عينة البحث وهم طلاب المجموعتين وذلك يوم الخميس 27/4/2017 .
واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل بياناته التي توصل, وقد خلص الباحث الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تعرضت للمتغير المستقل, وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات واقترح اجراء الدراسات الاتية:-
1- إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أُخر من مواد اللغة العربية او باقي المواد الاخرى.
2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مستوى كليات التربية لمعرفة فاعلية مهارات التحليل في تنمية التفكير الابداعي او التفكير الناقد .
كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الآتية: اعمار الطلاب محسوباً بالشهور, والتحصيل الدراسي للوالدين, ودرجات مادة اللغة العربية في اختبار نصف السنة للعام الدراسي 2016-2017 , وصاغ الباحث (106) اهداف واعدَّ خطة للموضوعات التي ستدرس في التجربة، اختار الباحث اختبار العابدي 2007 في التذوق الادبي المكون من عشرين سؤالا كأداة لبحثه وطبق عليه عينة البحث وهم طلاب المجموعتين وذلك يوم الخميس 27/4/2017 .
واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتحليل بياناته التي توصل, وقد خلص الباحث الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تعرضت للمتغير المستقل, وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات واقترح اجراء الدراسات الاتية:-
1- إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أُخر من مواد اللغة العربية او باقي المواد الاخرى.
2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مستوى كليات التربية لمعرفة فاعلية مهارات التحليل في تنمية التفكير الابداعي او التفكير الناقد .