Abstract
يهدف البحث الحالي تعرف (أثر فاعلية (استراتيجية أوجد الخطأ) في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس وتنمية ذكائهم الاجتماعي) اختار الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين, وقام الباحثان بتدريس المجموعة التجريبية باستخدام (استراتيجية أوجد الخطأ) أما المجموعة الضابطة فقد درست باستخدام الطريقة الاعتيادية , وتحددت عينة البحث قصديا, واختيار الباحثان (ثانوية الامين للبنين ) لتطبيق تجربتهما واختارا عشوائيا شعبة( أ) لتكون مجموعة تجريبية و شعبة (ب) لتكون مجموعة ضابطة وقد بلغ عدد طلاب مجموعتي البحث (63) طالبا موزعتين على مجموعتين بواقع (32) طالبا للمجموعة التجريبية و(30) طالبا للمجموعة الضابطة، واجرى الباحثان التكافؤ في متغيرات (الذكاء , درجات العام السابق , الذكاء الاجتماعي), وكانت المادة الدراسية المحددة للتجربة موحدة لمجموعتي البحث وهي موضوعات كتاب الفلسفة وعلم النفس للعام الدراسي (2022-2023) . حددتْ المادة العلمية التي سيقوم الباحثان بتدريسها للسنة الدراسية (2022-2023), وكانت مدة التجربة موحدة ومتساوية لطلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة), بدأت التجربة يوم الخميس الموافق (20/ 10/ 2022) وانتهت يوم الثلاثاء الموافق (10/ 1/ 2023)
قام الباحثان بإعداد الخطط التدريسية في ضوء المحتوى التعليمي للفصول الخاصة بالمادة والأهداف السلوكية المستنبطة للتدريس للمجموعة التجريبية التي نظمت على وفق(استراتيجية أوجد الخطأ)) وللمجموعة الضابطة التي نظمت على وفق الطريقة الاعتيادية في التدريس , أعد الباحثان اختباراً تحصيلياً تكون من (36) فقرة اختبارية من نوع الاختبارات الموضوعية ( الاختيار من متعدد) وبأربعة بدائل لقياس مستويات التذكر والفهم والتطبيق. وتم التحقق من صدق الاختبار ومستوى صعوبة فقراته وتمييزها وثباته , كما قاما بصياغة فقرات مقياس الذكاء الاجتماعي وبلغت (30) فقرة خماسية البدائل هي (دائماً، غالباً ، أحياناً، نادراً، ابداً) وقد قام الباحثان بإعطاء الاوزان (1،2،3،4،5) على التوالي واظهرت نتائج البحث وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي البحث في اختبار التحصيل ومقياس الذكاء الاجتماعي ولصالح المجموعة التجريبية, والتي درست المادة الدراسية المحددة لمدة التجربة باستخدام (استراتيجية أوجد الخطأ)على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية , وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
Keywords
استراتيجية
التحصيل
الذكاء الاجتماعي
الفلسفة وعلم النفس
اوجد الخطأ