Abstract
يرمي البحث الحالي الى معرفة "فاعلية إستراتيجيتين من التعلّم النشط(لعب الدور، واستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) ). في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربية" وقد صاغت الباحثة الفرضيات الآتية وهي: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن وفق إستراتيجية لعب الأدوار, ومتوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الثانية اللواتي درسن وفق إستراتيجية(فكر-زاوج-شارك) في الاختبار التحصيلي لمادة قواعد اللغة العربية .
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن وفق إستراتيجية لعب الأدوار, ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة قواعد اللغة العربية .
3- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجوعة التجريبية الثانية اللواتي درسن وفق إستراتيجية(فكر-زاوج-شارك), ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة قواعد اللغة العربية. وللتأكد من هدف وفرضيات البحث اختارت الباحثة(83) تلميذة تكونت من المجموعة التجريبة الاولى(29)تلميذه، والمجموعة التجريبية الثانية(29) تلميذه، والمجموعه الضابطة الثالثة(28) تلميذه. وكافأت الباحثة بين مجموعات البحث، واستعملت الوسائل الاحصائية المناسبة، وتوصلت الباحثة الى فاعلية استراتيجية لعب الأدوار في رفع تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغه العربية ,ولما لها تأثير في ترك حرية اختيار الدور للتلميذات وتعزيز القدرات اللغوية والثقة بالنفس
2-فاعلية إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) في تحسين تحصيل التلميذات واحتفاظهن بالمعلومات وترسيخها في أذهانهن من خلال التفكير الفردي والمشاركة مع الآخرين .ووضعت الباحثة بعض المقترحات والتوصيات الموضحة بالبحث.