Abstract
هدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل مادة الأدب والنصوص عند طلاب الصف الرابع الإعدادي ولأجل تحقيق هدف البحث تمت صياغة فرضية البحث الآتية: (ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠٥) بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) عند طلاب الصف الرابع الإعدادي في تحصيل مادة الأدب والنصوص.
اما مجتمع البحث فقد اختار الباحث إعدادية الشيخ احمد الوائلي للبنين بطريقة قصدية حيث بلغ عدد طلاب مجموعتي البحث (٦٤) طالبا بواقع (۳۲) طالبا في شعبة (أ) التي تمثل المجموعة التجريبية و (۳۲) طالبا في شعبة (ب) التي تمثل المجموعة الضابطة.
أجرى الباحث التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:
العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور التحصيل الدراسي للآباء في مجموعتي البحث التحصيل الدراسي لأمهات طلاب مجموعتي البحث اختبار القدرة اللغوية لطلاب مجموعتي البحث ضبط المتغيرات الدخيلة وقد أظهرت المعاملة الإحصائية انه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث مما يعني أنها متكافئتان في هذه المتغيرات وقد اعد الباحث الخطط التدريسية الخاصة بموضوعات الدراسة للمجموعتين وتم عرضها على مجموعة من المحكمين اي (الخبراء).
اما مجتمع البحث فقد اختار الباحث إعدادية الشيخ احمد الوائلي للبنين بطريقة قصدية حيث بلغ عدد طلاب مجموعتي البحث (٦٤) طالبا بواقع (۳۲) طالبا في شعبة (أ) التي تمثل المجموعة التجريبية و (۳۲) طالبا في شعبة (ب) التي تمثل المجموعة الضابطة.
أجرى الباحث التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية:
العمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور التحصيل الدراسي للآباء في مجموعتي البحث التحصيل الدراسي لأمهات طلاب مجموعتي البحث اختبار القدرة اللغوية لطلاب مجموعتي البحث ضبط المتغيرات الدخيلة وقد أظهرت المعاملة الإحصائية انه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث مما يعني أنها متكافئتان في هذه المتغيرات وقد اعد الباحث الخطط التدريسية الخاصة بموضوعات الدراسة للمجموعتين وتم عرضها على مجموعة من المحكمين اي (الخبراء).