Abstract
ساطع الحصري عربي من بلاد اليمن ، تنقل مع عائلته بين الشام ومصر وصنعاء بحكم عمل مع والده . أكمل دراسته في الكلية الملكية الشاهنشاهية في عاصمة الدولة العثمانية إسطنبول . امتهن التدريس في المدارس الثانوية ولا سيما دول البلقان . عين استاذاً للتربية في جامعة اسطنبول له مؤلفات منهجية درست في المدارس العثمانية وله ميول للكتابة والتأليف ترأس تحرير العديد من المجلات.
لاحظ عن كثب معاناة شعوب دول البلقان وهي تسعى الى التحرر وتحقيق وحدتها القومية واطلع على أحوال التعليم في البلاد الأوربية وتوصل الى قناعة بأن التعليم هو أفضل وسيلة لغرس الأفكار القومية ونتيجة لإحتكاكه بالبلاد الأوربية واطلاعه على الحركة القومية فيها ومعايشته لجور الدولة العثمانية على البلاد العربية تمخض لديه انطباع فكري خاص في اختزال مقومات القومية الى عاملين أساسيين هما اللغة والتاريخ المشترك وغيرها ثانوي او مفرق غير موحد فأستبعده .
قدم خدماته التربوية والتعليمية للحكم الفيصلي في سوريا والعراق . وكان يرى في التعليم الوسيلة المثلى لبناء الفكر القومي العربي لدى النشئ الجديد . له مؤلفات عديدة في القومية العربية ، تلخصت فلسفته القومية بإيمانه العميق بالقومية العربية ويجب على ابناء الأمة دراسة الفكر القومي والدعوة الى الإستقلال والحرية وتكوين امة واحدة وان الصراع بين القومية والإقليمية سينتهي بإنتصار القومية والوحدة العربية
لاحظ عن كثب معاناة شعوب دول البلقان وهي تسعى الى التحرر وتحقيق وحدتها القومية واطلع على أحوال التعليم في البلاد الأوربية وتوصل الى قناعة بأن التعليم هو أفضل وسيلة لغرس الأفكار القومية ونتيجة لإحتكاكه بالبلاد الأوربية واطلاعه على الحركة القومية فيها ومعايشته لجور الدولة العثمانية على البلاد العربية تمخض لديه انطباع فكري خاص في اختزال مقومات القومية الى عاملين أساسيين هما اللغة والتاريخ المشترك وغيرها ثانوي او مفرق غير موحد فأستبعده .
قدم خدماته التربوية والتعليمية للحكم الفيصلي في سوريا والعراق . وكان يرى في التعليم الوسيلة المثلى لبناء الفكر القومي العربي لدى النشئ الجديد . له مؤلفات عديدة في القومية العربية ، تلخصت فلسفته القومية بإيمانه العميق بالقومية العربية ويجب على ابناء الأمة دراسة الفكر القومي والدعوة الى الإستقلال والحرية وتكوين امة واحدة وان الصراع بين القومية والإقليمية سينتهي بإنتصار القومية والوحدة العربية