Abstract
يتناول البحث الحالي المعلم في الفكر التربوي العربي الإسلامي لدى عدد من المفكرين العرب المسلمين متمثلا بـ( الحسن البصري ) و( ابو الحسن الماوردي ) و( برهان الدين الزرنوجي)و( بدر الدين ابن جماعة ) ومن خلال آرائهم التربوية فيما يخص المعلم تناولت الباحثة هذه الآراء بالاستناد على نصوص منقولة من أحاديثهم ووصاياهم وبتحليل هذه الآراء والمقترحات توصلت الباحثة الى جملة من الآراء التي تخدم العملية التربوية .
وقد قسمت الباحثة الى ثلاثة فصول ، وهي:
تناول الفصل الاول ( الاطار العام للبحث) ومنها مشكلة البحث واهمية البحث واهداف البحث وحدود البحث ومنهج البحث وتحديد المصطلحات .
اما الفصل الثاني فكان مبحثين: المبحث الاول: الحاجة الى معلم ينهج الفكر التربوي الاسلامي، والمبحث الثاني: دراسات سابقة.
اما الفصل الثالث : فقد تناول كفايات المعلم في الفكر التربوي العربي الإسلامي، وقد قسمت الكفايات الى أقسامٍ عدة ، هي :
1. الكفايات العلمية
2. الكفايات المهنية
3. الكفايات الجسدية
4. الكفايات الأخلاقية
وقد قسمت الباحثة الى ثلاثة فصول ، وهي:
تناول الفصل الاول ( الاطار العام للبحث) ومنها مشكلة البحث واهمية البحث واهداف البحث وحدود البحث ومنهج البحث وتحديد المصطلحات .
اما الفصل الثاني فكان مبحثين: المبحث الاول: الحاجة الى معلم ينهج الفكر التربوي الاسلامي، والمبحث الثاني: دراسات سابقة.
اما الفصل الثالث : فقد تناول كفايات المعلم في الفكر التربوي العربي الإسلامي، وقد قسمت الكفايات الى أقسامٍ عدة ، هي :
1. الكفايات العلمية
2. الكفايات المهنية
3. الكفايات الجسدية
4. الكفايات الأخلاقية