Abstract
Address the current research study representations setting in the global drawing and the fact
that this phenomenon as a concept cognitively based on the show many attributes are evident
in the US done in that period, it has occupied a large area of the overall graphical
presentations, prompting researchers to study them in order to reach to know the motive,
which calls Find the artist within that structure contained four chapters:
• Chapter I: methodological framework: The search included the definition of the problem and
the need for him as well as the importance of the objective of the study lies in: detect
representations of numbers and mechanisms of functioning in the US drawing. Included this
chapter on the borders of research and method and to determine the terms chosen by the
researchers and the definition of procedural her by them.
that this phenomenon as a concept cognitively based on the show many attributes are evident
in the US done in that period, it has occupied a large area of the overall graphical
presentations, prompting researchers to study them in order to reach to know the motive,
which calls Find the artist within that structure contained four chapters:
• Chapter I: methodological framework: The search included the definition of the problem and
the need for him as well as the importance of the objective of the study lies in: detect
representations of numbers and mechanisms of functioning in the US drawing. Included this
chapter on the borders of research and method and to determine the terms chosen by the
researchers and the definition of procedural her by them.
Abstract
ظهار سمات العدد بصورة جلیة في المنجز الامریكي في تلك الفترة،فقد شغلت مساحة واسعة من مجمل العروض
الرسومیة المقدمة مما حدى الباحثان إلى د ا رستها بغیة الوصول إلى معرفة الدافع الذي یدعو الفنان إلیها ضمن البحث
الذي احتوت هیكلیته على أربعة فصول:
الفصل الأول:الإطار المنهجي:وقد اشتمل التعریف بمشكلة البحث والحاجة إلیه وكذلك أهمیته أما هدف الد ا رسة فیكمن
في:كشف تمثلات الأعداد والیات اشتغالها في الرسم الامریكي. واشتمل هذا الفصل على حدود البحث ومنهجه وعلى
تحدید المصطلحات التي اختارها الباحثان والتعریف الإج ا رئي لها من قبلهما.
الفصل الثاني:والذي أحتوى على مبحثین ، ضمّ المبحث الأول د ا رسة (الجذر: الجذر المعرفي لمفهوم العدد ) فیما دُرس
في المبحث الثاني بد ا رسة تمثلات الأعداد في الفن التشكیلي.
الفصل الثالث: كرسه الباحثان لإج ا رءات البحث التي اشتملت، مجتمع البحث ثم القیام بتحلیل عینات البحث والمتكونة
من اربع عینات اختیرت اختیا ا رً قصدیاً وللفت ا رت التاریخیة المحددة في حدود البحث.
الفصل الرابع: تضمن عرضاً للنتائج ومن جملة النتائج التي توصّل إلیها الباحثان هي :
١. الم ا زوجة الحرفیة العددیة والذي اصبح أسلوباً في الفن هو لیس ولید لحظة انیةً،وانما هو نتیجه لاب ا رز العناصر الواقعیة
.(٥ - المیالة الى الابداع كون ذلك یتماشى مع مبدأ الفكرة المجردة عند الفنان الامریكي كما في العینة ( ٣
٢. هیمنت الرموز الریاضیة والهندسیة بأسلوب واضح المعالم وباستخدام تقنیة المتضادات بكل أشكالها وهي ما تسمى
. (٤ ،٢ ، بالاستعارة الریاضیة المطلقة للرموز وتوظیفها داخل النص توظیفا جمالیا كما في العینة ( ١
أمّا أهم الاستنتاجات التي توصل إلیها الباحثان :
١. تكشف د ا رسة النص البصري اهتمام الفنان الامریكي باش ا رك المتلقي في عملیة ق ا رءة الخطاب الفني كونه عنص ا ر فعالا
في عملیة الانتاج.
٢.تمیز تمثلات العدد في الرسم الامریكي بارتباطه بفكر المتلقي ومایمتلكه من مرجعیة ثقافیة وهو یتبان من متلقٍ الى
اخر،لذا فان انتهاج الموضوعیة فضلا عن ذاتیة المتلقي محاولة للتوصل الى الاطر المفهومیة على مستوى البنیة
الداخلیة او الخارجیة للعمل الفني.
وكذلك التوصیات والمقترحات. واختتمت الد ا رسة بقائمة المصادر والم ا رجع .
الرسومیة المقدمة مما حدى الباحثان إلى د ا رستها بغیة الوصول إلى معرفة الدافع الذي یدعو الفنان إلیها ضمن البحث
الذي احتوت هیكلیته على أربعة فصول:
الفصل الأول:الإطار المنهجي:وقد اشتمل التعریف بمشكلة البحث والحاجة إلیه وكذلك أهمیته أما هدف الد ا رسة فیكمن
في:كشف تمثلات الأعداد والیات اشتغالها في الرسم الامریكي. واشتمل هذا الفصل على حدود البحث ومنهجه وعلى
تحدید المصطلحات التي اختارها الباحثان والتعریف الإج ا رئي لها من قبلهما.
الفصل الثاني:والذي أحتوى على مبحثین ، ضمّ المبحث الأول د ا رسة (الجذر: الجذر المعرفي لمفهوم العدد ) فیما دُرس
في المبحث الثاني بد ا رسة تمثلات الأعداد في الفن التشكیلي.
الفصل الثالث: كرسه الباحثان لإج ا رءات البحث التي اشتملت، مجتمع البحث ثم القیام بتحلیل عینات البحث والمتكونة
من اربع عینات اختیرت اختیا ا رً قصدیاً وللفت ا رت التاریخیة المحددة في حدود البحث.
الفصل الرابع: تضمن عرضاً للنتائج ومن جملة النتائج التي توصّل إلیها الباحثان هي :
١. الم ا زوجة الحرفیة العددیة والذي اصبح أسلوباً في الفن هو لیس ولید لحظة انیةً،وانما هو نتیجه لاب ا رز العناصر الواقعیة
.(٥ - المیالة الى الابداع كون ذلك یتماشى مع مبدأ الفكرة المجردة عند الفنان الامریكي كما في العینة ( ٣
٢. هیمنت الرموز الریاضیة والهندسیة بأسلوب واضح المعالم وباستخدام تقنیة المتضادات بكل أشكالها وهي ما تسمى
. (٤ ،٢ ، بالاستعارة الریاضیة المطلقة للرموز وتوظیفها داخل النص توظیفا جمالیا كما في العینة ( ١
أمّا أهم الاستنتاجات التي توصل إلیها الباحثان :
١. تكشف د ا رسة النص البصري اهتمام الفنان الامریكي باش ا رك المتلقي في عملیة ق ا رءة الخطاب الفني كونه عنص ا ر فعالا
في عملیة الانتاج.
٢.تمیز تمثلات العدد في الرسم الامریكي بارتباطه بفكر المتلقي ومایمتلكه من مرجعیة ثقافیة وهو یتبان من متلقٍ الى
اخر،لذا فان انتهاج الموضوعیة فضلا عن ذاتیة المتلقي محاولة للتوصل الى الاطر المفهومیة على مستوى البنیة
الداخلیة او الخارجیة للعمل الفني.
وكذلك التوصیات والمقترحات. واختتمت الد ا رسة بقائمة المصادر والم ا رجع .
Keywords
تمثلات الاعداد، الجذر المعرفي، السیاقات، جاسبر جونز.